متى يبدا الطفل يمسك الاشياء؟

متى يبدا الطفل يمسك الاشياء

المواضيع

  1. متى يبدا الطفل يمسك الاشياء؟

  2. مراحل امساك الطفل بالاشياء

متى يبدا الطفل يمسك الاشياء سؤال تطرحه الكثير من الامهات الجدد وخصوصا اللواتي انجبن للمرة الاولى ولكن ايتها الامهات نتوجه بهذا المقال للاجابة عن اسئلتكن.

يمر الاطفال بمراحل عمرية يتعلمون خلالها مهارات جديدة وينمون مهارات مثل امساك الاشياء، لكن متى تبدأ هذه المراحل ومتى يبدا الطفل يمسك الاشياء؟ تابعي قراءة المقال للاجابة عن سؤالك.

متى يبدا الطفل يمسك الاشياء؟

كما تتساءلين متى وكيف يستطيع أن يمسك الطفل قنينة الرضاعة؟ ستتساءلين سيدتي متى يبدا الطفل يمسك الاشياء؟ لذلك اعلمي سيدتي ان الطفل يتمكن عادة من امساك الاشياء في الشهر الرابع وحتى بلوغه الشهر السابع من عمره بحيث ان مهارته تبدأ بالتطور في هذه الفترة، ويبدأ بتعلم الوصول الى الاشياء التي يريدها ونقل الاشياء من يد الى اخرى.

وفي هذه الفترة ايضا، يبدأ الطفل بتحريك الاشياء في يده وتدويرها بهدف اكتشافها، لذلك ينصح بهذا الصدد بإعطاء الطفل الكثير من الالعاب ذات الاصوات والاشكال المختلفة حتى يتعلم مسكها باحكام واكتشافها، ولكن يجب الحذر من اعطائه الالعاب والاغراض ذات الاحجام الصغيرة لكي لا يقوم بوضعها في فمه ويتعرض للاختناق. لذلك من المهم ان تعلمي كيف تتصرفين في حال تعرض طفلك للإختناق؟

مراحل امساك الطفل بالاشياء

  • في عمر الثلاثة اشهر: لا يتمكن الطفل في هذه المرحلة العمرية من الامساك بكل شيء من حوله ولكنه يتمكن من ضرب يديه على العابه ويتمكن كذلك من تطوير مهارة تنسيق حركة اليدين مع العينين بحيث تتطور رؤية الرضيع بشكل يمكنه من ملاحظة الاشياء التي يرغب بالوصول اليها ويحاول امساكها.
  • في عمر الاربعة اشهر: يتمكن طفلك في هذا العمر من التنسيق بين العضلات والعين لامساك الالعاب الصغيرة، وستشعرين فجأة بقدرته على الوصول الى الاشياء وسحبها نحوه. وفي هذه المرحلة العمرية، يمسك الطفل اجزاء من جسمه مثل اصابع قدميه.
  • من خمسة اشهر الى ثمانية اشهر: يبدأ الطفل بامساك الاشياء ويضعها في فمه. وفي هذا العمر يتمكن من تقريب الاشياء إليه، ومن نقلها من يد إلى اخرى.
  • من عمر 9 الى 12 شهرا: في هذا العمر يصبح الطفل قادرا على الامساك بالاشياء وتتطور مهاراته الحركية الدقيقة التي تساعده في التقاط الاشياء الصغيرة، وكذلك الامساك ببعض انواع الاطعمة وكذلك الالعاب الامنة التي يصعب عليه ابتلاعها.

واخيرا بعد ان بت تعرفين متى يبدا الطفل يمسك الاشياء؟ ندعوك لالقاء نظرة على جدول بمراحل تطور ونمو الطفل في العام الاول!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟