متى يبدأ نبض الجنين علميا؟

متى يبدأ نبض الجنين علميا

تنتظر الحامل اللحظة التي تشعر فيها بحركة الجنين والتي تتمكن من خلالها الشعور بدقات قلبه! لكن هل تعلمين متى يبدأ نبض الجنين علميا؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنزودك بأبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

إن دقات قلب الجنين هي التي تؤكد أن الحمل يسير بالشكل اللازم والسليم ويمنحك هذا الأمر شعور بالراحة والسعادة. إن نبض الجنين هو الشيء الذي يؤكد أيضًا أن صغيرك ينمو بشكلٍ طبيعي وأن وضعك الصحي مستقر.

يبدأ قلب الجنين بالتكون خلال الأسبوع الخامس من الحمل تقريبا أما النبض فيظهر خلال الأسبوع السادس من الحمل. خلال هذه الفترة، تكون نبضات قلب الجنين خفيفة جدًّا إذ لا تتخطى الـ100 نبضة في الدقيقة إلا أنه مع تقدم الحمل تزداد السرعة لتصل الى الـ195 نبضة في الدقيقة وهذا يحدث خلال الشهر التاسع من الحمل بالتحديد. لكن تستقر نبضات القلب خلال الأسبوع الـ12 من الحمل إلى ما بين الـ120 والـ160 دقة في الدقيقة.

كيف يتم سماع نبض الجنين؟

يمكنك سماع نبض الجنين عند الطبيب من خلال النوم على الفراش لبضعة دقائق ومن ثم يتم وضع شريط على البطن تتمكنين من خلالخ فحص وسماع نبض قلب الجنين.

يذكر أنه في بعض الأحيان، قد لا تتمكن المرأة من سماع دقات قلب الجنين فوراً وذلك لأسباب وعوامل عدة ومن بينها الوزن.

لكن عليك أن تتأكدي من الضخوع للفحوصات الروتيني خلال فترة الحمل وزيارة الطبيب من أجل التأكد أن كل الأمور تسير بالشكل المطلوب وأن الجنين ينمو بشكلٍ طبيعي وأنه لا يعاني من أي تشوهات خلقية.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟