abir.akiki abir.akiki 28-04-2022

يسأل معظم الناس متى يبدأ مفعول الملين، لذا، يقدّم موقع عائلتي الإجابة المفصلة في هذه المقالة مع طرق الاستعمال.

ias

يمكن أن يكون للملينات تأثيرات قوية على صحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد في تخفيف الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة. وغالبًا ما يتم السؤال عن متى يبدأ مفعول المليّن بغية التأكّد من فعاليتها.
فيما يلي أكشف لك عن مدى فعالية المليّن وكيفية استخدامه بأمان.

متى يبدأ مفعول المليّن

يمكن أن تساعد الملينات الطبيعية أو تلك التي لا تطلّب وصفة طبية في تخفيف ومنع الإمساك. ولكن ليست كل الملينات آمنة للاستخدام على المدى الطويل. قد يؤدي الإفراط في استخدام بعضها إلى انخفاض وظيفة الأمعاء.
في الحقيقة، تعمل الملينات بطرق مختلفة، وتختلف فعالية كل نوع من أنواع الملينات من شخص إلى آخر. بشكل عام، الملينات التي يشار إليها باسم مكملات الألياف، هي الأكثر لطفًا على الجسم والأكثر أمانًا للاستخدام على المدى الطويل.
فيما يلي بعض الأمثلة على أنواع الملينات ومفعولها:

  • المليّن الفموي: تعمل على سحب الماء إلى القولون للسماح بمرور البراز بسهولة. يمكن أن يستغرق 2-3 أيام حتى يكون لها أي تأثير لذا فهي غير مناسبة للتخفيف السريع من الإمساك.
  • المليّن بالألياف: تزيد من حجم البراز بطريقة مشابهة للألياف. يمكن أن يكون لها بعض التأثير في غضون 12 الى 24 ساعة ولكن تأثيرها الكامل يستغرق عادة يومين الى 3 أيام للتطور.
  • مليّن البراز: تزيد هذه الأدوية من كمية الماء التي يمتصّها البراز لجعلها أكثر ليونة وأسهل في المرور. يعمل عادة في غضون 12 إلى 72 ساعة. كما يمكنك أن تجرّبي علاج صعوبة خروج البراز بالأعشاب.
  • الملينات المنبّهة: تحفز الأعصاب في الأمعاء الغليظة وبالتالي تسهّل عملية خروج البراز. تعمل عادة في غضون 6 الى 12 ساعة. يوصى بجرعة ما قبل النوم، لذلك من المحتمل أن تشعري بالحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض في وقت ما في صباح اليوم التالي.

استخدم المليّن بأمان واعتدال

عند استخدام المليّن لعلاج الإمساك العرضي، تذكّري هذه النصائح:

  • إذا كنت بحاجة إلى استخدام المليّن بشكل دائم ومنتظم، فاستخدمي الألياف أولًا
  • اشربي السوائل وحافظي على رطوبتك عند استخدام المسهّلات
  • تجنّبي الاستخدام المنتظم للملينات المنبهة. يمكن للبعض أن يحد من قدرة جسمك على امتصاص فيتامين د والكالسيوم

إذا استمرت مشكلتك مع الإمساك، فاستشري طبيبك. قد يكون الإمساك علامة تحذير لمشكلة أكثر خطورة مثل سرطان القولون أو السكري أو قصور الغدة الدرقية، من بين أمور أخرى. يمكن لطبيبك تقييم تاريخك الطبي وإجراء فحص بدني واختبارات معملية وتحديد السبب الدقيق والحل للإمساك.

أخيرًا، علاج يقضي على البواسير نهائيًا بوصفات منزلية، تحصلين عليه على موقعنا.

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على