متى يبان الحمل بالسونار؟

متى يبان الحمل بالسونار

هل تشعرين بأعراض غريبة وتريدين التأكد في حال كانت من بين أعراض الحمل أو أنها إشارة إلى معاناتك من بعض المشاكل الصحية؟ بدايةً، ما يمكنك فعله هو الخضوع لفحص الحمل المنزلي! في حال كانت النتيجة ايجابية، تكون الخطوة الثانية الخضوغ لـفحص بالموجات فوق الصوتية أو ما يعرف أيضًا بفحص السونار للتأكد أكثر من الأمر. لكن في أي وقت تحديدًا يمكنك الخضوع لهذا الفحص؟

غالبًا ما يتبين أولًا في هذا الفحص كيس الحمل من خلال الخضوع لفحص السونار بعد نحو ثلاثة أسابيع من حدوث الحمل. يعرف كيس الحمل على أنه الهيكل الذي يحيط الجنين، الأمر الذي يؤدي إلى عدم تمكن رؤية الجنين خلال هذه الفترة.

في حال عدم رؤية هذا الكيس، من المحتمل أن يكون قد حدث التبويض في وقت متأخر. لذلك، قد يطلب الطبيب في هذه الحالة الخضوع لهذا الفحص بعد بضعة أيام. أما إذ كان مستوى هرمون الحمل لدى المرأة مرتفع ولم يتمكّن الطبيب من رؤية كيس الحمل، قد تكوني تعانين من حمل خارج الرحم.

أما بالنسبة للجنين، غالبًا ما يظهر في هذا الفحص خلال الأسبوع السادس من الحمل. لكن يفضّل الأطباء عادةً الإنتظار الى حين دخولها الأسبوع السادس للتمكن من رؤية نمو الجنين بشكلٍ أوضح.

هذا ويمكن للأطباء رؤية نبض الجنين خلال هذه الفترة، الأمر الذي يطمئن الأم الى أن مولودها المنتظر بحالة جيدة ولا يعاني من أي مشاكل صحية.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟