متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة مع الرضاعة الطبيعية؟

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة مع الرضاعة الطبيعية

تختبر العديد من النساء اللواتي ولدن حديثا توقف الدورة الشهرية بعد الولادة وذلك في حال كانت ترضع طبيعيا. ولكن متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة مع الرضاعة الطبيعية؟ فلنكتشف سويا.

لماذا تتوقف الدورة الشهرية مع الرضاعة الطبيعية:

ان هرمون البرولاكتين هو المسؤول عن ادرار الحليب من ثدي الأم من اجل تهيئة الجسم للرضاعة. ان ارتفاع هرمون الحليب والهرمونات النسائية الاخرى يؤدي الى توقف الدورة الشهرية لحوالي الستة اسابيع او اكثر وذلك بحسب كل امرأة، اذ قد يمتد انقطاع الطمث الى شهور عند بعض السيدات.

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة مع الرضاعة الطبيعية؟

غالبا ما تعود الدورة الشهرية بعد توقف الأم عن الارضاع وعودة الهرمونات النسائية لنسبها الطبيعية. أما الامهات اللواتي يحاولن اطعام اطفالهن الحليب الصناعي مع الرضاعة الطبيعية ينزل لديهن الطمث بفترة اسرع.

ان 40% من النساء المرضعات ينقطع لديهن الطمث لفترة شهر او شهرين فقط، فيما قد يصل هذا التوقف الى ستة اشهر عند 10% من السيدات.

هل بإمكان اطالة فترة انقطاع الدورة الشهرية؟

من الممكن اطالة فترة انقطاع الطمث اثناء الرضاعة الطبيعية عبر القيام بالامور التالية:

  • زيادة الرضاعة الطبيعية لأكثر من ستة مرات في اليوم الواحد
  • الرضاعة على الاقل مرة واحدة اثناء الليل
  • الابتعاد عن الرضاعة الصناعية
  • شفط الحليب

اخيرا، اذا كان لديك اي استفسار عن موضوع الرضاعة الطبيعية وانقطاع الطمث، لا تترددي سيدتي في استشارة طبيبك اذ انه الوحيد القادر على الاجابة عن كافة اسئلتك بطريقة صحيحة ومؤكدة. كما أنه قادر على تشخيص اي مشاكل صحية متعلقة بعدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء المولدات.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟