متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الانبوب؟

متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الانبوب

المواضيع

  1. ما هي عملية طفل الانبوب وكيف تتم؟

  2. اعراض ما بعد عملية طفل الانبوب؟

  3. افضل طريقة للتأكد من حصول الحمل بعد عملية طفل الانبوب!

متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الانبوب وما هي افضل طريقة للتأكد من نجاح هذه العملية اي حدوث الحمل فعلا؟ تطرح المرأة هذه الاسئلة بكثرة بعد اجراء عملية طفل الانبوب وتشعر بالحاجة للاطمئنان الى نجاحها وثبات الحمل، وهذا امر طبيعي جدا. ولمعرفة كل التفاصيل عن هذا الموضوع، تابعينا في ما يلي.

إن القرار الذي تأخذه المرأة مع زوجها لإجراء عملية التلقيح الاصطناعي هو قرار مفصلي وشجاع، وغالبا ما تسأل نفسها قبل إجراء العملية: هل عملية اطفال الانابيب مؤلمة؟ هل هي مضمونة؟ هل ستضمن حصولي على طفل؟ ولكن بعد اجراء العملية تبدأ التساؤلات لتثير قلق المرأة، ومن اجل طمأنتك ومساعدة على ادراك الامور بشكل علمي، سنقدم لك اهم المعلومات التي تحتاجين لمعرفتها بشأن عملية طفل الأنبوب.

ما هي عملية طفل الانبوب وكيف تتم؟

إن عملية طفل الأنبوب هو التلقيح الصناعي للبويضة او التخصيب في المختبر، وتستخدم هذه التقنية لمساعدة بعض المتزوجين على الإنجاب اذا كانوا يواجهون صعوبة معينة بالاعتماد على الطريقة الطبيعية. وتحتاج هذه العملية مراحل عدة تبدأ اولا باستخراج البويضات من مبيض المرأة وتخصيبها بالحيوانات المنوية الخاصة بالزوج الامر الذي يؤدي الى إنتاج بويضة مخصبة تتحول إلى جنين. بعد ذلك، يُنقل الجنين إلى رحم المرأة أو يتم تخزينه عبر التجميد من استخدامه لاحقا، وفقا لطلب الثنائي.

اعراض ما بعد عملية طفل الانبوب؟

في ما يلي سوف نعدد لك الاعراض الاكثر شيوعا التي تشعر بها النساء بعد اجراء عملية طفل الانبوب، علما انه لا يمكن اعتبارها علامة وحيدة واكيدة على حصول وثبات الحمل:

  • التشنجات: يعتقد قسم من النساء ان الشعور بالتشنجات في منطقة اسفل البطن هو دليل اكيد على حصول الحمل، ويعتمدن في تقييمهن على ان هناك فرقا بين وجع الدورة ووجع الحمل، في حين يعتقد القسم الاخر ان هذه التشنجات دليل على فشل العملية، والصحيح ان التشنجات طبيعية بعض تخصيب البويضة في المختبر نظرا لتلقي المرأة الأدوية اضافة الى الإجراءات المتبعة التي قد تؤدي إلى تراكم السوائل حول المبيضين وغيرها. وتجدر الاشارة في هذا السياق الى ان المغص الخفيف الى المعتدل هو امر طبيعي ولكن اذا اشتدت حدته فمن الافضل ان تستشيري طبيبك للطمئنان.
  • بقع الدم: كما للتشنجات كذلك بالنسبة لبقع الدم، اذ جزء من النساء يعتقد انها علامة على الحمل والجزء الاخر يعتبر انها علامة على عدم نجاح العملية. وبحسب الاطباء، فإن بقع الدم لا يمكن ان تجزم هذين الاحتمالين، فضلا عن ان هذه الظاهرة شائعة جدا بعد عملية طفل انبوب، ويعاني منها نحو 7 الى 42% من النساء الخاضعات لهذا الاجراء الطبي، لذا لا يمكن الاعتماد على هذا المؤشر.
  • الاعراض المشابهة لأعراض الحمل: تشعر السيدة باعراض مشابهة لعلامات الحمل المبكرة جدا مثل الغثيان والتعب وحساسية الثديين، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها من اجل التأكد من حصول الحمل.

افضل طريقة للتأكد من حصول الحمل بعد عملية طفل الانبوب!

فيما تسأل المرأة نفسها متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الانبوب، يقوم الطبيب بالتأكد من نجاح العملية عن طريق فحص الدم بعد 12-14 يوماً من استخراج البويضات وذلك من اجل التأكد من وجود هرمون الحمل في الدم.

نلفت انتباهك في النهاية، الى ان النساء اجمالا يلجأن الى طريقة تحليل الحمل المنزلي من اجل التأكد من حصول الحمل، لكن نعيد ونذكرك ان الطريقة العملية الاكيدة للاطمئنان على الحمل هو فحص الدم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟