متى تبدأ الحامل بالمشي؟

يعتبر المشي من الرياضات المفيدة لصحة الإنسان وخصوصاً للمرأة الحامل. لذلك تنصح الحامل بممارسة المشي على الأقل 3 مرات في الأسبوع للمحافظة على حمل سليم وصحيّ. لكن متى تكون الفترة الأنسب للممارسة المشي خلال الحمل؟

متى تبدأ الحامل بالمشي

على رغم أن المشي يساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية للمرأة ويقلّل من حالات الإمساك التي تصيبها، يجب ألاّ تبدأ الحامل بممارسة هذه الرياضة خلال الأشهر الأولى للحمل وخصوصاً إذا كانت من اللواتي لا يمارسن الرياضة مسبقاً، لما قد تعانيه من تعب وإرهاق نتيجة الوحام الذي تتعرّض له في المرحلة الأولى من الحمل.

للمزيد: 5 فوائد صحية للمشي خلال الحمل

لكن مع بداية الشهر الثامن يجب على الحامل البدء بالمشي لمدة 10 دقائق يومياً، إلى أن تصل لساعة في اليوم مع بدء الشهر التاسع. يعتبر المشي مفيدا خلال هذه الفترة لتأثيره على مرونة جسم الحامل وتعويده على تحمل آلام الولادة.

لكي تسهّلي عملية ولادتك إبدئي بالمشي في منتصف الشهر الثامن تدريجياً أي 10 دقائق في اليوم من ثم تتم زيادة 5 دقائق يومياً الى أن تصلي للمشي ساعة واحدة يومياً.

للمزيد: 3 تمارين لتسهيل الولادة وتخفيف آلامها

يساعد المشي في الشهر التاسع على اتّساع عظام الحوض وتباعدها، وتقوية عضلات الحوض، وأيضاً يساعد الرأس على أخذ وضعه الطبيعي في اتجاه الحوض، ما يسهّل عملية الولادة الطبيعية.

يفضّل عدم ممارسة رياضة المشي أو القيام بأي مجهود في الشهر السابع من الحمل حتى لا تحدث ولادة مبكرة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟