3 تمارين لتسهيل الولادة وتخفيف آلامها

3 تمارين لتسهيل الولادة وتخفيف آلامها

ما تجهله المرأة الحامل أنّ الجمود عن الحركة خلال فترة حملها ليس في مصلحتها، بل إن الحركة التي تبذلها يمكن أن تخففّ كثيرًا من آلام الحمل وكذلك في تسهيل الولادة. فبقدر ما يكون مستوى لياقة جسم المرأة عاليًا وأعضاؤها التي تشترك في الحمل والولادة مرنة، يكون الحمل سهلاً وخفيفًا كما الولادة أيضاً. لذلك نقدّم إك مجموعة من التمارين الرياضية التي تسهّل عليك ولادتك.

-التمرين الأول: قومي بشدّ عضلات المهبل كما لو كنت تحاولين منع نزول البول، عدّي حتى 4 ثم إسترخي، كرري هذا التمرين لعشر مرات متتالية، و3 مرات في اليوم. هذا التمرين يساعدك على شدّ وتقوية عضلات الحوض السفلية لتحمي الشرج من التمزق أثناء الولادة.

-التمرين الثاني: إركعي على يديك وركبتيك، شدي ذراعيك وإجعليهما مستقيمتين أمامك على الأرض، قومي بشد عضلات بطنك، وأثنى ردفيك نحو الأسفل وحول ظهرك، ثم خذي شهيق. بعدها أرخي ظهرك للوضع العادي، ثم خذي زفير. أعيدي هذا التمرين حسب قدرتك، فهو يقوي عضلات المعدة ويريح آلام الظهر أثناء الحمل والمخاض.

خطوات لتخفيف آلام الظهر عند الحوامل

-التمرين الثالث: قفي ووجهك لخلف الكرسي وإفتحي رجليك قليلاً وقدميك للخارج، إستندي على ظهر الكرسى ليدعمك. من ثم اجلسي وضع القرفصاء نحو الأرض كما لو كنت ستجلسين على الكرسي، إرفعى صدرك وأرخي كتفيك، ثم إرجعي لوضع الوقوف. هذا التمرين يساعدك كثيراً أثناء الولادة ، فهو يشدّ الفخذين ويساعد في فتح الحوض. أحرصي على القيام بهذه التمارين كل يوم بعد تناول الفطور، لكن ليس مباشرة إنتظري على الأقل ساعة من الوقت، مع وجوب الإستراحة بين كل تمرين وآخر لئلا تزداد سرعة تنفسك ونبضك.

هل الرياضة آمنة للحامل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!