ما هي الطريقة الأنسب لتناول المسكنات؟

ما هي الطريقة الأنسب لتناول المسكنات؟

بالرغم من أن الطريقة الأكثر شيوعاً لتناولالمسكنات هي عن طريق الفم، ولكن هناك طرق أخرى أفضل وأسهل تناسب المريضة، ومنها: * الشرج Rectal: تذوب العقاقير بالمستقيم ويمتصها الجسم، وهي الطريقة المثلى للمرضى الذين يعانونصعوبة في البلع أو عدم القدرة على تناول أدوية عن طريق الفم.

* تحت اللسان Sublingual وفي تجويف الفم Buccal: بهذه الوسيلة هناك امتصاص سريع للدواء ليدخل مباشرة للدورة الدموية بدون الوصول الى الكبد في البداية.

* حقنة داخل الوريد Intravenous: للتسكين الآني، تساعد خلال دقائق ولكن لمدة قصيرة.

* حقنة تحت الجلد Subcutaneous injection: تسبب أقل ألم بسبب صغر حجم الإبرة المستعملة وهناك أقل خطورة بإصابة العصب بالضرر.

* حقنة داخل العضلة Intra-muscular injection: غير محبذة لما تسببه الحقنة من آلام وأورام دموية، خصوصاً للمرضى الذين يعانون نقصاً بالصفيحات الدموية.

* اللصقات الجلدية Skin Patch: وهي لصقات تشبه الضمادات يتم تثبيتها على البشرة، وتعتبر الطريق المفضلة للمرضى الذين يعانون من غثيان وتقيؤ مستمروصعوبة في البلع.

* جهاز التحكم الذاتيبمسكن الألم PCA – Patient Controlled Analgesia: تناسب الحالات التي يتم تناول الأدوية مثل المورفين ويره بشكل مستمر عبر الوريد، فعند شعورها بألم، تقوم المريضة بالضغط على الجهاز ليدخل كمية ثابتة من الدواء إلى دمها، بعد الضغط يقفل الجهاز لبضع دقائق ليمنع المريضة من تناول جرعات فوق حاجتها بالخطأ، وتتميز هذه الطريقة بمفعولها السريع، لكون الدواء يدخل للدورة الدموية مباشرة ويعطي استقلالية للمريضة في موازنة ألمها.

للمزيد من المعلومات عن المسكنات إضغطي هنا .



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!