ما هي الأطعمة التي تنشّط الذاكرة؟

ما هي الأطعمة التي تنشّط الذاكرة؟

هل تخشين فقدان الذاكرة؟ أظهرت البحوث التي أجريت مؤخراً أنّ الأطعمة قد تساعد في حل مشاكل الذاكرة، لذا إن كنت تبحثين عن وسيلة لتنشيط ذاكرتك فيمكن أن تجدي الحل في مطبخك. زوّدي ذاكرتك بالقوة من خلال تناول الأطعمة التالية:

* البيض: لا تتجنّبي الصفار! صفار البيض غنيّ بمادة "الكولين" وهي من المغذيات الموجودة في مجموعة الفيتامين B. وقد وجدت دراسة حديثة أنّ الأشخاص الذين يستهلكون نظاماً غذائياً غنياً بالكولين سجّلوا علامات أعلى في اختبارات الذاكرة اللفظية والبصرية وظهر أنّهم أقل عرضة لإظهار علامات مرتبطة بالخرف. كما أنّ الكولين يساعد في بناء الناقل العصبي للذاكرة ويدعى " acetylcholine".

وصفة البيض بالفول المدمس

* الشمندر: تظهر الدراسات أنّ مادة النترات الموجودة في الشمندر تحسّن القدرة على التركيز. ومع التقدم في العمر، قد يؤدّي انخفاض تدفّق الدم إلى تدهور القدرات المعرفية للفرد، إلّا أنّ الأبحاث تظهر أنّ النترات يمكن أن يساعد في تمدد الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الدماغ، وبالتالي تحسين وظيفته!

* الروبيان أو القريدس: تحتوي المأكولات البحرية على مستويات عالية من الفيتامين B12، وهو ما ثبتت فاعليته في منع تراجع الذاكرة وأهميته لصحة الأعصاب وخلايا المخ. هذا بالإضافة إلى أنّ الروبيان غني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، والتي ثبتت أهميتها في تحسين وظيفة الذاكرة مع التقدم في العمر.

وصفة الروبيان بالكاجو

* عشبة إكليل الجبل: وفقاً للدراسات الحديثة إنّ مجرّد استنشاق رائحة إكليل الجبل يتمّ تعزيز الذاكرة. كما تمّ ربط كمية الـ"1,8-cineole"، وهي مادة كيميائية رئيسية في زيت إكليل الجبل، بالأداء الوظيفي للدماغ، إذ كلما زادت كمية امتصاص هذه المادة في مجرى الدم، تحسّنت دقة تركيز المشاركين في الدراسة. كي تحافظي على ذاكرتك وعلى الذكريات واللحظات الجميلة التي مرّت في حياتك، أدخلي هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!