ما هو مرض ثنائي القطب وما مواصفاته؟

ما هو مرض ثنائي القطب وهل انت مصابة به

المواضيع

  1. ثنائية القطب

  2. ما هو الهوس الخفيف والهوس؟

  3. سبب مرض ثنائية القطب

  4. أنواع مرض ثنائية القطب

تتساءلين ما هو مرض ثنائي القطب وهل انت مصابة به تابعينا للتعرف الى هذا المرض النفسي الذي لا يجب ان يستهان به ربما كنت تعانين منه بدون علمك طوال حياتك فما هو؟

بعد ان تعرفت معنا الى علامات المرض النفسي نخصص حديثنا عن ثنائية القطب. هل تتارجحين ما بين الاكتئاب والهوس والهوس الخفيف؟ هل تشعرين ان هذه التقلبات لا ترتبط بالتقلبات العاطفية والنفسية العادية؟ قد تكونين مصابة بمرض ثنائية القطب الذي أصبحت التوعية عليه في الآونة الأخيرة منتشرة. تعرفي معنا اكثر الى هذا المرض النفسي ومدى خطورته ان لم يعالج!

ثنائية القطب

كل انسان معرض للتقلبات المزاجية في مختلف مراحل حياته ولكن في حال الإصابة باضطراب ثنائية القطب ستتارجح الحالة النفسية للشخص ما بين الهوس الخفيف والهوس والاكتئاب تتخللها فترات سليمة لسنوات عدة. تتناوب مشاعر الكابة والابتهاج لدى مريض ثنائية القطب ويمكن تسمية الحالات المزاجية طور الاكتئاب وطور الهوس وطور الهوس الخفيف. وتوجد مختلف أنواع التركيبات لمرض ثنائية القطب وقد يظهر مرض ثنائية القطب بفعل احداث خارجية وبسبب الاجهاد النفسي او الكرب والصعوبات الحياتية ويبدا ظهوره عند سن المراهقة اما نسبة الإصابة بمرض ثنائية القطب ما بين ١ و٢ بالمئة كما انه شائع في كافة انحاء العالم.

ما هو الهوس الخفيف والهوس؟

يفقد المرء المصاب بمرض ثنائية القطب تقديره للامور عند المرور بطوري الهوس والهوس الخفيف فتتاثر علاقاته وعمله ووضعه الاقتصادي فمثلا قد يؤسس مشاريع عدة ويكون فرحا للغاية مع كثرة النشاطات الاجتماعية والميل للقيام بافعال ذات عواقب خطرة بنحو معين. وعندما يزداد النشاط الى هذا الحد، لا يحتاج المصاب بمرض ثنائية القطب الا الى قدر صغير من النوم فتكون الثقة بالنفس لديه عالية اكثر من العادة ويتضايق ان شك احدهم بالافكار الرائعة التي ينتجها والعلاقات الغرامية التي يخوضها والمشاريع التي يؤسسها. ينهمك مريض مرض ثنائية القطب في طور الهوس ويزيد انهماكه عند الهوس ويسهل فقدانه ادراك الواقع ما يؤدي الى الذهانات. اما عند طور الهوس الخفيف، لا يفقد المصاب بمرض ثنائية القطب ادراكه للواقع ويكون انهماكه اقل وعقب الهوس الخفيف والهوس تاتي اعراض الاكتئاب الحاد. واما ان يكون شديدا لدرجة التفكير كثيرا بالانتحار مع رسم الخطط للقيام به او يكون اشد لدرجة المحاولة.

سبب مرض ثنائية القطب

من المعروف ان مرض ثنائية القطب وراثي ويصيب طريقة عمل الدماغ علما ان النشاط الدماغي وقابلية المرض مرتبطتان بالابداعية.

أنواع مرض ثنائية القطب

تقسم أنواع مرض ثنائية القطب الى ١، النوع ١ والنوع ٢. الأول يتارجح في خلاله مريض مرض ثنائية القطب ما بين الاكتئاب والهوس اما الثاني فبين الاكتئاب والهوس الخفيف.

وأخيرا سيدتي وان كنت تشكين باصابتك بمرض ثنائية القطب، اطلبي المساعدة من عيادة الطب النفسي في منطقتك لتخليص نفسك من اعراض هذا المرض الذي لا يستهان به وكي تحصلي على التشخيص. والان وبعد ان تعرفت معنا الى إجابة السؤال ما هو مرض ثنائي القطب نلتقيك في علامات الشفاء من ثنائي القطب!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!