ما هو مرض الجذام؟

ما هو مرض الجذام

المواضيع

  • ما هو مرض الجذام
  • اسباب مرض الجذام
  • أعراض مرض الجذام
  • هل يمكن علاج الجذام؟

يتساءل الكثير عن ما هو مرض الجذام وما هي الأسباب الكامنة خلفه، ومن هنا اختارت عائلتي ان تعرفك على اسبابه وأعراضه وان كان هناك أي طرق لعلاجه.

نادراً ما نسمع بمرض يُدعى مرض الجذام وهذا لأنه من الأمراض النادرة والتي وُجدت في العصور القديمة، وفي هذا المقال سنعرفك على اهم اسباب وأعراض هذا المرض وكيفية علاجه أو التخفيف منه.

ما هو مرض الجذام

الجذام والمعروف ايضاً بإسم هانسن هو مرض ظهر في العصور القديمة يسبب تقرحات جلدية مشوهة وتلف الأعصاب في الذراعين، الساقين ومناطق الجلد حول الجسم. تجدر الإشارة ان هذا المرض كان موجوداً منذ العصور القديمة وهو يؤثر بشكل رئيسي على الجلد والأعصاب والأسطح المخاطية في الجهاز التنفسي العلوي والعينين. من المعروف ان الجذام يحدث لجميع الفئات العمرية من الطفولة المكبرة الى الشيخوخة، ومع ذلك فإن هذا المرض ليس معدياً ولا يمكن الإصابة به إلا كنت على اتصال وثيق ومتكرر مع الشخص المصاب به وهذا من خلال القطيرات التي تخرج من أنفه أو فمه.

اسباب مرض الجذام

يحدث مرض الجذام أو ما يُسمى بهانسن بسبب نوع بطيء النمو من البكتيريا تُسمى المتفطرة الجذامية. والجدير بالذكر ان هناك عدة أنواع لهذا المرض ومنها الجذام السلي الذي هو عبارة عن الإصابة ببقع في الجلد ويصبح الجلد على شكل قشريات ويشعر الشخص الخدر بسبب تلف الأعصاب. أما النوع الثاني فهو الجذام الورمي وهو أكثر حدة من النوع الأول ويتمثل بنتوءات وطفح جلدي واسع الإنتشار وخدر وضعف في العضلات. قد يتأثر أيضاً الأنف والكلى والأعضاء التناسلية الذكرية وهو معدي أكثر من النوع الأول. أما النوع الأخير وهو الجذام الحدي فيعاني المصابون به من أعراض السل الرئوي والأورام.

أعراض مرض الجذام

يؤثر مرض الجذام في المقام الأول على الجلد والأعصاب خارد الحبل الشوكي والدماغ وقد تُصاب العينين والأنسجة الرقيقة المبطنة داخل الأنف. وتتمثل الأعراض الرئيسية لهذا المرض في تشوه وتقرحات الجلد التي تكون شاحبة اللون، ويمكن ان يؤدي تلف الأعصاب الى:

  • فقدان الإحساس في الذراعين والساقين.
  • ضعف العضلات.

تجدر الإشارة ان عادة ما تستغرق هذه الأعراض بالظهور من 3 الى 5 سنوات بعد ملامستها للبكتيريا المسببة للجذام، وهناك فئة من الأشخاص لا تظهر عليهم هذه الأعراض إلا بعد مرور 20 عاماً.

هل يمكن علاج الجذام؟

حسب منظمة الصحة العالمية، يمكن علاج الجذام وهذا بالاعتماد على نوعه، فقط تم علاج أكثر من 16 مليون في العقدين الماضيين. يستخدم الأطباء المضادات الحيوية من 6 أشهر الى سنة وقد يحتاج الشخص الى تناول هذه المضادات لفترة أطول. بالإضافة الى هذا، تُستخدم الأدوية المضادة للإلتهابات للتحكم في آلام الأعصاب والأضرار المتعلقة بالجذام. يمكن أيضاً إعطاء المصابين ثاليدومايد وهو دواء يقوي جهاز المناعة في الجسم.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!