اكتشفي ما هو خط التبخر في اختبار الحمل

خط التبخر في اختبار الحمل

المواضيع

  1. كيف تستخدمين اختبار الحمل في المنزل؟

  2. ما هو خط التبخر وما هو سبب ظهوره

  3. ما هو الفرق بين خط التبخر وخط الحمل

يعتبر استخدام اختبار الحمل المنزلي وسيلة أولية لاكتشاف ما إذا كنت حاملاً أم لا. إلّا أنّ خط التبخر في اختبار الحمل قد يسبب شكًّا في النتيجة، لأنّه يشبه خط النتيجة الإيجابية مع بعض الفرقات نتعرّف إليها في هذه المقالة.

كيف تستخدمين اختبار الحمل في المنزل؟

يعمل اختبار الحمل المنزلي على التفاعل مع البول. ومن خلال شريط مصمم خصيصاً، يكشف هذا الإختبار وجود هرمون الجونادوتروبين المشيمي البشري أو الـ hCG، المسؤول عن الحمل. فإذا ظهر خط واحد كنتيجة للإختبار هذا يعني أنّك لست حاملاً، وهذا يسمّى خط التحكّم. أمّا إذا لاحظت ظهور خطّين، أي خط التحكّم وخطّ الإختبار، بعد التبوّل على الشريط، فهذا يعني أنّك حامل وأنّ نسبة الهورمون عالية في جسمك. وعلى أي حال، من المفضّل الإتّصال بطبيبك للتأكّد من الحمل من خلال إجراء فحص دم خاص بالحوامل، خاصّةً إذا كنت لا تعلمين كيفية قراءة نتائج اختبار الحمل المنزلي.

ما هو خط التبخر وما هو سبب ظهوره

صحيح أنّ اختبار الحمل المنزلي دقيق إلّا أنّ دقّته لا تتخطى 97% وهذا دليل على أنّ مجال الخطأ وارد، وظهور خط التبخر في الإختبار أو الحمل الوهمي يؤكد ذلك. إنّ خطوط التبخر شائعة وتظهر في خانة نتائج الإختبار وتظهر بلون خفيف باهت فتظنين أنّك حامل. ويعود سبب ظهور هذا الخط إلى جفاف البول أي معاينة النتيجة بعد مرور وقت على التفاعل الفعلي. لذا، يرجى التأكّد من التعليمات الموجودة على علبة اختبار الحمل، بحيث يتم تحديد الوقت المناسب للنتيجة الصحيحة. بعض الإختبارات تحدد ظهور النتيجة بعد دقيقتين والبعض الآخر بعد 5 دقائق، ففي حال تخطّيت هذا الوقت يظهر خط التبخّر بتلوينة خفيفة. كما يمكن لتركيبة البول الكيمائية أن تسبب بظهور خط التبخر أو الحمل الوهمي.

ما هو الفرق بين خط التبخر وخط الحمل

بالإضافة إلى عامل تركيبة البول، وتوقيت معاينة النتيجة، يمكنك إجراء هذا الإختبار لتتمكني من التأكد من النتيجة. بعد وضع قطرات من البول على شريط اختبار الحمل وظهور النتيجة على شكل خطين، أتركيه ليجف، وبعد 3 ساعات بعض نقاط من المياه الجارية، مكان وضع البول على الشريط، إذا اختفى الخط فتكون النتيجة سلبية وويظهر خط التبخر. أمّا إذا لم يتأثّر فهذا يعني أنّك حامل.

ومع كل هذا الإلتباس الذي قد تواجهينه، من المهم أن تستشيري طبيبك وأن تجري الفحوص المخبرية اللازمة لتتأكّدي من نتيجة حملك، خاصّةً إذا كنت لا تعلمين طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟