ما مكونات الدم التي تساعد على التجلط؟

ما مكونات الدم التي تساعد على التجلط

تجلطات الدم هي عملية معقدة يقوم من خلالها الدم بتكوين تجمعات دموية متماسكة تهدف الى منع حصول نزيف الدم خاصة في حالة الجروح والاصابات. ولكن ما مكونات الدم التي تساعد على التجلط؟

ما مكونات الدم التي تساعد على التجلط؟

يتكون تجلط الدم بسبب عاملين اساسيين هما: الخلايا الموجودة في الدم وعوامل التخثر. تتألف الخلايا بشكل رئيسي من الصفائح الدموية، أما عوامل التخثر فهي البروتينات الموجودة في بلازما الدم وعلى قشور بعض الأوعية الدموية.بالإضافة الى ذلك، تعمل مكونات الدم الاخرى على المساهمة في عملية تجلط الدم، لذلك تابعي القراءة لتتعرفي على وظيفة كل مكون من هذه المكونات:

  • البلازما: البلازما هو عبارة عن سائل شفاف يتكون بشكل اساسي من الماء، الاملاح، الدهون والهرمونات. يشكل البلازما ما يقارب الخمسة والخمسين بالمئة من الدم.
  • كريات الدم الحمراء: هذه الكريات هي عبارة عن خلايا مقعرة عديمة النواة تأخذ لونها من مادة الهيموغلوبين التي تحتويها. يقدر عدد هذه الكريات الحمراء بحوالي الأربع او خمس مليون بالملم المكعب من الدم. تقتصر وظيفة هذه الخلايا على نقل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتخلص منه، واستبداله بالأكسجين الذي يوزعه على اعضاء الجسم، كما يساهم في تجلط الدم ووقف خروج الدم من الجرح.
  • كريات الدم البيضاء: هذه الكريات هي إحدى خلايا الدم الرئيسية التي تشكل الجهاز المناعي للجسم. تفرز الخلايا البيضاء مادة الهيبارين التي تمنع تجلط الدم.
  • الصفائح الدموية: تعتبر الصفائح الدموية العامل الاهم في تجلط الدم وايقاف النزيف اذ تتجمع الصفائح في مكان الجرح في عملية تعرف الالتصاق وذلك للحد من نزول الدم.

من هنا، نستنج أن خلايا الدم تلعب دورا اساسيا في تجلط الدم مما يحد من احتمال الاصابة بالنزيف الدموي الذي قد يسبب عوارض جانبية خطيرة على صحة الانسان. وفي حالة الاصابة باضطرابات الدم مثل اعراض فقر الدم، من الضروري زيارة الطبيب الذي يصف العلاج المناسب لحل هذه المشكلة التي تؤثر سلبا على وظائف خلايا الدم.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!