ما تحتاجين معرفته عن سرطان الثدي أثناء الرضاعة

ما تحتاجين معرفته عن سرطان الثدي أثناء الرضاعة

بغض النظر عما إذا كنت أم مرضعة ومصابة بسرطان الثدي أو تتخوفين من الإصابة به أثناء الرضاعة الطبيعية، إليك ما تحتاجين معرفته حول هذا الموضوع.

سبق وتحدّثنا عن أعراض سرطان الثدي والعلامات التي تنذر بالإصابة به، واليوم حان الوقت للتطرّق إلى موضوع الرضاعة الطبيعية أثناء تلقي العلاج، ولكن ما رأيك أولاً في التعرف على أسباب الكتل في الثدي لدى المرضعات؟

التهاب الضرع

التهاب الضرع هو عدوى تصيب أنسجة الثدي بسبب البكتيريا أو انسداد قناة الحليب. من الأعراض التي قد تشعرين بها، نذكر:

  • التورم
  • الألم
  • الشعور بالحمى
  • احمرار الجلد
  • دفء الجلد

خراجات الثدي

في حال لم يتم علاج التهاب الضرع، يُمكن أن يتطوّر إلى خراج مؤلم يحتوي على صديد، وتظهر على شكل كتلة حمراء متورمة وساخنة.

الأورام الغدية الليفية

هي نوع من الأورام الحميدة، غير السرطانية، التي يُمكن أن تتطوّر في الثدي. قد تشعرين وكأنها كرات زجاجية عندما تلمسينها، عادةً ما تتحرّك تحت الجلد ولا تؤلم.

القيلة اللبنية

عادةً ما تكون هذه الأكياس المليئة بالحليب غير مؤلمة. بشكلٍ عام، تكون الكتل غير السرطانية ناعمة ومستديرة وتتحرّك داخل الثدي. أمّا الكتل السرطانية، فتكون صلبة، وغير منتظمة الشكل ولا تتحرّك.

ماذا يحصل للرضاعة الطبيعية أثناء تلقي علاج سرطان الثدي؟

إذا كنت تعانين من سرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، فقد تحتاجين إلى الجراحة أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي. سيساعدك الطبيب في تحديد العلاج الأنسب لوضعك الصحي.

  • الجراحة والرضاعة الطبيعية: قد تتمكنين من الإستمرار في إرضاع طفلك قبل إجراء الجراحة وبعدها لإزالة الورم، واعتماداً على نوع الجراحة. إستشيري طبيبك الذي سيخبرك ما إذا كانت مواصلة الرضاعة آمنة لك ولطفلك أم لا. في حال خضعت لعملية استئصال الثدي، فلم تتمكني من إرضاع طفلك. إسألي طبيبك عن تأثير الأدوية التي ستتلقينها قبل الجراحة وبعدها، فقد تحتاجين إلى شفط الحليب والتخلص من لفترة قبل إرضاع طفلك من جديد.
  • العلاج الكيميائي والرضاعة الطبيعية: أمّا إذا كنت تخضعين للعلاج الكيميائي، فعليك التوقف عن الرضاعة الطبيعية؛ فالأدوية القوية التي تُستخدم في هذا النوع من العلاج قد تؤثر على كيفية انقسام الخلايا في جسمك.
  • العلاج الإشعاعي والرضاعة الطبيعية: قد تتمكنين من الإستمرار في الرضاعة الطبيعية أثناء تلقي العلاج الإشعاعي. يعتمد ذلك على نوع الإشعاع الذي تتلقينه. يُمكن لبعض النساء إرضاع أطفالهن من الثدي غير المصاب فقط.

والآن، إليك أيها الزوج كيف تدعم زوجتك المصابة بسرطان الثدي!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!