ما السبب وراء شعورك بالتعب؟

اهم اسباب تعب الجسم | امراض تسبب التعب

هل تشعرين غالباً بالتعب ما يجعلك غير قادرة على القيام بمهامك اليومية أو النهوض من الفراش صباحاً؟ على الرغم من أنّه أمر طبيعي إن حصل أحياناً إلّا أنّ هذا الشعور قد يشير إلى مشكلة ما إن استمرّ طويلاً. لذلك إليك منّا بعض المشاكل الصحية التي قد تكون هي السبب الرئيسي لشعورك بالتعب:

*النظام الغذائي: إنّ اتّباع نظام غذائي صحي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على مستويات الطاقة لديك. ويمكن للتعب أن يكون نتيجة للنظام الغذائي من نواحٍ عديدة مثل الحساسية الغذائية، الكافيين، هبوط السكر في الدم، وردود فعل الهيستامين. إذ إنّه من الشائع الإحساس بالنشاط والطاقة سريعاً بعد استهلاك الكافيين والسكر مثلاً ولكنّ ذلك قد يؤدّي لاحقاً إلى شعور الجسم بالتعب بشكل مفاجئ بعد تخلّص الجسم من مفعولهما المنشّط. على سبيل المثال أيضاً، إنّ الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الهيستامين سيشعرون بطاقة أقل وتعب بعد تناول الأطعمة الغنية بالهيستامين.

معتقدات خاطئة حول التوتر والإجهاد

*نقص غذائي: إنّ فقر الدم الناتج من نقص الحديد والفيتامين B12 هو من الأسباب الشائعة لشعور المرء بالتعب. إذ إنّ الحديد ضروري لإنتاج الهيموغلوبين، وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين إلى خلايا الجسم. إن لم تتلقَّ الخلايا ما يكفي من الأكسجين، فسيضطّر جسمك إلى بذل مجهود إضافي للعمل بشكل سليم ما قد يسبّب له الشعور بالتعب. كما أنّ الفيتامين B12 هو العامل المساعد في تزويد الجسم بالطاقة لذا فإنّ أي نقص بهذا الفيتامين قد يؤدّي إلى فقدان النشاط والشعور بالتعب.

*العدوى: قد تكون إلتهابات الامعاء هي السبب بشعورك بالتعب أيضاً إذ إنّها تقمع عمل جهاز المناعة وتؤثّر على مستويات نشاط الجسم.

كيف يقضي مطبخك على التوتر؟

*خلل الهرمونات: إنّ أي خلل في عمل الغدة الكظرية والغدة الدرقية قد يكون سبباً رئيسياً آخر للتعب وذلك لأنّ الهرمونات الناتجة من هاتين الغدتين تساهم في دعم مستويات الطاقة في الجسم. إذا كنت تشعرين بتعب دائم من دون سبب واضح لهذه المشكلة فننصحك باستشارة طبيبك.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!