لمَ يجب أن أضيف الالياف الغذائية إلى وجباتي؟

فوائد الالياف | فائدة الالياف الغذائية صحيا

الالياف الغذائية، هي أحد العناصر المهمة جدّاً التي يجب أن تدخل إلى كلّ نظام غذائي سواء أكان عند الأطفال أو البالغين، وقد سبق وأخبرناك في مقال "دليلك الخاص لعالم الألياف! " عن فوائد الالياف، مصادرها وأنواعها، ولكن على الرغم من كلّ المعلومات التي زوّدناك بها إلّا أنّه لا يزال هناك العديد من الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي منها؛ فعلى سبيل المثال تحتاج النساء حوالى 25 غ من الالياف الغذائية يومياً ولكن للأسف معظمهنّ لا يستهلكن سوى 15 غ فقط. من هنا، لا بدّ من أن نسأل "كيف نعلم أنّ أجسامنا تنقصها الألياف؟".

*الإمساك: يؤكّد الأطّباء أنّ معظم الأشخاص الذين يعانون من الإمساك يكون ذلك نتيجة لعدم استهلاكهم كمية كافية من الالياف الغذائية؛ فالالياف تعمل كمليّن وتسهّل عملية الهضم وتساعد بالتالي في الوقاية من الإمساك أو في التخلص منه.

*الكولسترول المرتفع: نعم، هناك رابط ما بين الكولسترول والالياف، فالدراسات تشير إلى أنّ الالياف الغذائية تساهم في خفض معدلات الكولسترول. وما يحصل تحديداً هو أنّ الألياف تمرّ في كامل الجسم وتتمسّك بالكولسترول وتسحبه معها إلى خارج الجسم. لذا إن لم تحصلي على كمية كافية من هذه الالياف، لن تتمكّني من التخلص من الكولسترول بسهولة وبالتالي سترتفع معدّلاته في دمك.

*الشعور بالجوع بعد الوجبة بوقت قصير: والسبب في حصول هذه الحالة هو نتيجة غياب الكمية الكافية من الألياف من نظامك الغذائي فهي تُهضم ببطء وتزوّدك بشعور بالشبع لفترة طويلة. إذا رغبت بإضافة الألياف الغذائية إلى نظامك الغذائي فبإمكانك التعرّف على الطرق للقيام بذلك في مقال " كيف تضيفين الألياف إلى نظامك الغذائي؟ "



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!