لماذا تكون حركة الجنين في الشهر السابع قوية؟

لماذا تكون حركة الجنين في الشهر السابع قوية

لكل شهر من اشهر الحمل خصائصه ومتغيراته على الجنين، أكان من ناحية وزنه، طوله، تحركاته، نمو أعضائه وغيرها من الأمور الأخرى. ولكن حركة الجنين المتزايدة غالبا ما تكون هاجسا عند الحامل إذ لا تعرف ما إذا كانت مؤشرا على مشكلة ما. من هنا يجيبك موقع عائلتي اليوم على سؤال: لماذا تكون حركة الجنين في الشهر السابع قوية؟

حركات الجنين:

تشير الدراسات الى أن الأم تستطيع الشعور بحوالي السبعين بالمئة فقط من حركات الطفل فقط إذ إن الطفل يتحرك في السائل الأمنيوسي المحيط به بشكل دائم، فيفتح ويغلق عيناه، يحرك يداه، يمص إصبعه... ولكن معظم هذه الحركات لا تكون واضحة للأم التي تشعر بالحركات القوية حصرا مثل الركلات وغيرها.

لماذا تكون حركة الجنين في الشهر السابع قوية؟

لحركة الجنين الزائدة في الشهر السابع من الحمل أسباب عدة أهمها:

  • نمو الجنين وتطور وظائفه الحسية مثل الشعور بالألم والاستجابة للأصوات والضوء.
  • ازدياد حجم بطن الأم وارتفاعه ما يشعر الطفل بحرية التحرك.
  • تناول الأم لأطعمة غنية بالسكر تعطي الجنين الطاقة والنشاط.
  • انزعاج الأم وعصبيتها إذ إن الطفل يتجاوب بشكل كبير مع مشاعر الأم.

متى تكون حركة الجنين دليل خطر؟

إن حركة الجنين هي مؤشر لصحته وسلامته، ولكن الحركة القوية التي يرافقها ألم أو نزول السائل الأمنيوسي قد تكون دليلا على حدوث الإجهاض. أما إذا شعرت الأم بحركة أقل للطفل فهذا قد يشير الى تدني نسبة الأوكسيجين في الدم. لذلك على الحامل أن تعد حركات طفلها إذ يجب عليها أن تشعر بحركتين او ثلاث حركات في الساعة.

إن حركة الجنين القوية في الشهر السابع طبيعية جدا، ولكن متابعة تحركات الجنين أمر بالغ الأهمية إذ يدل على بعض الحالات المرضية. من هنا ركزي على طفلك وراقبي حركاته وتواصلي مع طبيبك في حال شعرت بوجود مشكلة ما.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟