كيف يختلف حملك الثاني عن الحمل الاول؟

الحمل الثاني | الحامل، الولادة، الجنين، نقص، الحديد، الوزن، ام

هل ترغبين بأن يكون لطفلك أخت أو أخ؟ قد يكون ذلك ما يرغب به جميع أفراد العائلة ولكن كونك قد حملت سابقاً لا يعني ذلك أنّك تعرفين تماماً ما ستختبرينه خلال الحمل الثاني. في الواقع، سيختلف حملك الثاني قليلاً عن الحمل الذي سبقه، ما هي هذه الإختلافات؟ تعرّفي عليها في ما يلي:

*قد تتعرّضين لنقص غذائي: قد تكونين في الحمل الثاني أكثر عرضة لنقص كبير في معدن الحديد ممّا سبق. لماذا؟ ذلك لأنّ الحمل بشكل عام قد يعرّضك لهذا النقص إلّا أنّ الحمل الثاني قد يزيد من المشكلة إن لم يكن جسمك قد تعافى من المرحلة السابقة.

شاهدي مراحل نمو جنينك شهراً تلو الآخر بالصور

*قد تكونين عرضة للمضاعفات: يرى "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" ومستشفى "مايو كلينيك" أنّه من المفضل الإنتظار لمدة سنة ونصف السنة قبل حصول الحمل الثاني. لماذا؟ لأنّ البحوث تشير إلى أنّك قد تواجهين مشاكل إن فصلت فترة قصيرة من الوقت بين الحملين مثل الولادة المبكرة، ولادة طفل دون الوزن الطبيعي، ومشاكل في نمو الطفل؛ وذلك لأنّه لم يتسنّى لجسمك الشفاء بعد من التغيرات الجسدية والغذائية التي تعرّض لها.

بعد ولادة طفلك... كيف ستكون العلاقة الحميمة؟

*ظهور أعراض سابقة لأوانها: يمكن أن تظهر خلال الحمل الثاني بعض الأعراض كآلام الظهر، الدوالي، والبواسير قبل أوانها وهي عادةً ما تحصل في الفصل الثالث من الحمل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟