الولادة في الطائرة، ماذا يحصل حقا وهل يحصل الطفل على جنسية أجنبية؟

كيف يتم التعامل مع الولادة على متن الطائرة؟

وفقا لقوانين الطيران المدني العالمية، يحق للحامل السفر على متن الطائرة لحد الفصل الثالث من حملها. كيف يتم التعامل مع الولادة على متن الطائرة اذا ما حدثت اذا؟

على الرغم من أنه يحق للحامل السفر في الفصل الثالث من الولادة، لا سيما لحد الأسبوع الـ 36 بموجب ورقة من طبيبها المختص، الا ان الحامل تفاجأ احيانا بآلام الطلق على متن الطائرة، وتضع مولودها على علو 40.000 قدم. ماذا يحدث في هذه الحالة؟

طاقم الطائرة مدرّب، ولكن...

خلال الفترة التدريبية التي يخضع لها طاقم الطائرة، يتم تحضيره لكل ما يمكن أن يواجهه خلال الرحلات، بما في ذلك الحالات الطبية الدقيقة. كجزء من هذا التدريب، يتم تهيئة المضيفين والمضيفات للتعامل مع الولادات التي يمكن أن تحصل على متن الطائرة.

وعلى الرغم من حصولهم على نظرة عامة عن الموضوع، وتمكنهم فعليا من التعامل مع حالات مماثلة، خصوصا مع وجود كافة الأدوات التي قد يحتاجون إليها على متن الطائرة، إلا أنه لا شك في أنّ خبراتهم في هذا المجال لا تضاهي خبرات الأطباء المختصين.

لذلك، عندما تشعر الحامل بآلام الطلق على متن الطائرة، أول ما يعمد الطاقم إلى فعله هو إعلام قائد الطائرة للبدء بالإجراءات اللازمة للهبوط في أقرب مطار ممكن.

بعدها، يقوم أفراد الطاقم بإعلان يكون مفاده التالي: "يرجى من اي طبيب او ممرض مجاز التعريف عن نفسه لأحد أفراد الطاقم". في حال حالفهم الحظ، يقوم طبيب بالتعريف عن نفسه وباستلام زمام الأمور بمؤازرة أفراد الطاقم. وإذا لم يتلقوا أي إجابة، يباشرون في تطبيق الأمور التي تعلموها خلال الفترة التدريبية والإهتمام بالحامل ومولودها لحين حط الطائرة.

جنسية الطفل

تختلف القوانين المتعلقة بشأن جنسية الطفل المولود على متن الطائرة من دولة إلى أخرى. في بعض الدول مثل أمريكا وكندا، يحصل الطفل المولود على طائرة كانت تحلق في أجوائها لحظة الولادة على جنسية هذه الدولة. في حين تمتنع دول أخرى مثل الدول الأوروبية عن تطبيق هذا القانون، إذ لا يمنح الطفل سوى جنسية والده (أو والديه).

أما بالنسبة إلى "جواز السفر العالمي" الذي يحصل عليه من يولد على متن الطائرة، فليس سوى خرافة تداولها الناس على الرغم من بعدها كل البعد عن الحقيقة.

صحة الطفل

هناك عدة أسباب تجعل من الطائرة مكانا غير مستحبا لولادة الطفل. لكن السبب الأبرز قد يكون رقة الهواء الذي يسببه الإرتفاع، مما يجعل من الصعب على الطفل التنفس.

وعلى الرغم من انه من النادر حدوث ولادات على متن الطائرة، إلا أن الطاقم مدرّب على حفظ سلامة الأم والجنين معا.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!