كيف حل المشاكل بين الزوجين؟

كيف حل المشاكل بين الزوجين

المواضيع

  1. طرق حل المشاكل بين الزوجين

تتساءلين كيف حل المشاكل بين الزوجين بعدما كثرت مشاكلك مع زوجك وبات من الصعب حلها طرق حل المشاكل بين الزوجين بسيطة وسنستعرضها في هذا المقال من عائلتي.

المشاكل الزوجية أمر شائع بين الزوجين فما من بيت خالٍ منها لكن طريقة حلها هو السر في زوالها أو تراكمها الأمر الذي قد يهدد الزواج واستمراريته مع الوقت. لذلك سنتطرق الى كيف حل المشاكل بين الزوجين تباعًا.

طرق حل المشاكل بين الزوجين

معرفة اسباب المشاكل الزوجية هي المفتاح الأول لحل المشاكل بين الزوجين، ومن ثم يتعين على الثنائي أن ينظر نظرة واقعية إلى هذه الخلافات اذ قد تكون هذه الأخيرة عاملاً من عوامل الحوار والتفاهم بينهما إذا أحسنا التعامل معها. اما الأسلوب الذي يتبعانه في مواجهة المشاكل فقد يقضي عليها أو يضخمها. لذلك لحل المشاكل بين الزوجين:

  1. حاولا تفادي الكلمات الحادة والعبارات العنيفة لها صدى يتردد باستمرار حتى بعد انتهاء الخلاف وخصوصًا العبارة من 3 كلمات لا تقوليها لزوجك أثناء الشجار اذ ان وقعها سيكون كبيرًا وقاسيًا. لكن من جهة أخرى يعتبر لزوم الصمت والسكوت حل سلبي مؤقت للخلاف، إذ سرعان ما سيعود البركان ليثور ويخلّف نتائج أسوأ عند أدنى تصادم، لذلك فإن كبت المشكلة بداية العقد النفسية وضيق الصدر لذلك يكون الزوجان أما حلين: اما نسيان كل ما مضى وإما أن طرح المشكلة للحل. ومن هنا، تأتي أهمية الحوار الهادئ والنقاش الهادف في ذلك.

  2. اجلسا مع بعضكما وليتحدث كل منكما عن المشكلة حسب نظرته اليها، والأهم أن تعيا إمكانية أن تكونا على خطأ، فما من أحد يكون دائمًا على صواب، فما تقولينه ليس حقيقة مسلمة لا تقبل الحوار ولا النقاش والأمر نفسه ينطبق على زوجك.

  3. لا تبادرا في حل الخلاف وقت الغضب، وإنما عليكما بالتريّث حتى تهدأ النفوس وتبرد الأعصاب، فالجو يكون متشنجًا في هذه الأوقات فيما حل المشاكل الزوجية يكون بعيدًا عن الصواب. لذلك من المهم ان تعلمي كيف تتعاملين مع زوجك عندما يثور في وجهك وعليه هو أن يعلم كيفية التعامل مع فورات غضبك بطريقة ذكية.

  4. إذا حدث خلاف أو مشكلة بسيطة، فيجب على الفور إخماد هذه المشكلة من خلال معرفة سببها دون أن تقوما بفتح آفاق لا تنتهي من الاتهامات والشتائم.

  5. عاتبا بعضكما البعض اذ لا بد من العتاب ولكن بطريقة وديّة بعيدًا من الصراخ. يجب أن يصغي كل منكما للآخر وليتم انهاء الخلاف في مكانه من دون العودة إليه مرة أخرى.

  6. احذرا إشراك أحد في حل مشاكلكما مهما كان مقربًا منكما وإذا كان لا بد من ذلك فابحثا عن طرف محايد لا يقف لمصلحة أيّ منهما دون الآخر.

  7. الزواج تضحية لذا فلا بأس بالتنازل عن بعض الحقوق اذ من الصعب حل المشاكل الزوجية بتشبث كل منكما بجميع حقوقه في حين أن فالهدوء وعدم العجلة والتهور من أفضل المناخات للنظر بالمشكلة وحلها.

  8. من أهم الطرق للحفاظ على الحياة الزوجية واستمرار السعادة الزوجية أن لا ينسى كل منكما فضل شريكه عليه وأهميته في حياته اذ بصرف النظر عن هذه المشاكل يبقى الشريك رفيق العمر.

بعد ان تعرفت على كيف حل المشاكل بين الزوجين اكتشفي أسباب غضب الزوجة الدائم بحسب علم النفس!



إختبار الشخصية

إختبار: ما هي الصفة التي يقولها عنكِ زوجكِ سراً؟