كيف تعمل حبة منع الحمل الطارئة؟

كيف تعمل حبة منع الحمل الطارئة

ترغب بعض النساء في تأجيل الحمل بعد الزواج لاسباب مختلفة لذلك تثابر على استخدام وسائل منع الحمل على انواعها. ولعل حبوب منع الحمل ابرزها. وبعد ان اطلعناك على افضل حبوب منع الحمل، سنتطرق اليوم الى حبوب منع الحمل الطارئة، فكيف تعمل حبة منع الحمل الطارئة؟ اليك الجواب في هذا المقال من عائلتي.

ما هي حبوب منع الحمل الطارئة؟

حبوب منع الحمل الطارئة او ما يعرف بـ ECP او بـ"حبّة الصباح التالي"، هي احدى الاساليب المعتمدة للوقاية من الحمل بعد ممارسة العلاقة الحميمة دون استخدام اي وسيلة لمنع الحمل. ويتم تناول هذه الحبوب عادة خلال خمسة أيام من ممارسة العلاقة الحميمة.

كيف تعمل حبة منع الحمل الطارئة؟

تحتوي هذه الحبوب على هرمون البروجسترون، الذي يمنع عملية الاباضة او يؤخرها، ويقل مفعولها إذا وصلت البويضة المخصبة الى بطانة الرحم.

ثمة اربعة انواع لهذه الحبوب وقد عرفناك سابقًا على افضل انواع حبوب الحمل الطارئة. تعمل حبة اليوم التالي او حبة الحمل الطارئة بإحدى الطرق الاتية بناء على المرحلة التى تمر بها المرأة في دورتها :

  • قد تمنع عملية التبويض او تأخيرها
  • قد تعيق عملية تلقيح البويضة
  • قد تقوم ايضا بمنع غرس البويضة بعد التلقيح في جدار الرحم، وفي هذا السياق تجدر الاشارة الى ان هذه الحبة لا تعتبر من الادوية التي تفتعل الاجهاض اذ انها لا توقف نمو الجنين بعد غرس البويضة بالرحم وبذلك يبطل مفعولها تلقائيا اذا كانت المرأة حامل.

اين تتوفر هذه الحبوب؟

تجدين هذه الحبوب في الصيدليات او لدى الطبيب المختص لكن يفضل دائما استشارة طبيبك قبل استخدامها!

إقرأي أيضًا: ما هي اضرار اللولب لمنع الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟