أسرة التحرير‬‎ أسرة التحرير‬‎ 16-06-2014

رغم أن الصداع النصفي مؤلم، وفي الغالب يترافق مع بعض العلامات التحذيرية التي تسبق نوبة الإصابة به، كتغير في المزاج، والشعور بالتعب والشد العضلي، والتثاؤب والرغبة في تناول الطعام،إلا أن حدة العوارض تختلف باختلاف مراحله، فالى أي مرحلة تنتمين؟ يحدث الصداع النصفي على ثلاث مراحل تشمل:

ias

* المرحلة الأولى: قد تستمر العلامات التحذيرية لمدة 15* 30 دقيقة، ويحدث خلالها تغير في طبيعة النظر وضعف العضلات والشعور بالإحباط.

* المرحلة الثانية: يبدأ الألم الناتج من الصداع النصفيالشقيقةبعد ساعة من انتهاء العلامات التحذيرية، وتشمل هذه المرحلة العوارض التالية :غالباً ما يكون الألم على جانب واحد من الرأس وقد تشمل الرأس ككل، بالترافق مع ألم شديد يوصف بالنقر أو النبض ويزداد مع الحركة، وقد تظهر بعض العلامات الأخرى كالغثيان و القيئ والإسهال والحساسية على الضوء الساطع وألم العضلات والشعور بالدوار.

* المرحلة الثالثة والأخيرة: قد يستمر الصداع النصفي من 4 – 72 ساعة وقد يختفي الألم عند النوم، وقد تظهر بعض العوارض بعد إنتهاء ألم الصداع، ومنها: زيادة الرغبة في تناول الطعام او عدم الرغبة فيه، وصعوبة التركيز والتعب والإرهاق وألم في العنق والعضلات بشكل عام.

الصحة الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على