كيف تتكيّفين مع إصابتك بمرض مزمن؟

كيفية التكيف مع المرض | طرق

في الحالات المرضية العادية تكونين واثقة أنّ فترة ألمك محدّدة وسرعان ما ستزول ولكن في حالات الأمراض المزمنة لا يسعك سوى التأقلم مع مرضك ومحاولة السيطرة على الألم وتدهور حالتك الصحية والنفسية. ولكن كيف تقومين بذلك؟

*نظّمي أوقات نومك: إستيقظي واخلدي إلى النوم في الأوقات نفسها من كل يوم. وقبل أن تخلدي إلى فراشك، استحمّي بالمياه الدافئة وأبعدي عنك جميع الأجهزة الالكترونية أو كل ما يتطلّب منك التركيز كي تتمكّني من النوم بهدوء.

4 خطوات بسيطة تحميك من السرطان!

*تخلّصي من التوتر: إن شعرت بالتوتر المستمر إلى جانب مرضك المزمن فسيصبح من الصعب على جسمك أن يرتاح وستزيدين وضعه سوءاً. لذا قومي بأي نشاط تعلمين بأنّه يساعدك على الاسترخاء والراحة.

*خصّصي وقتاً للعناية بنفسك: خلافاً لمعتقدات الكثير من الناس، ولا سيّما النساء، لا تعدّ الرعاية الذاتية أنانية على الإطلاق، ولكنّها من الأمور الضرورية في الحياة لتتمكّني من تقديم كل طاقتك إلى العالم. لمَ لا تفكّرين مثلاً بإمضاء بعض الوقت بمفردك أو في ممارسة أحد النشاطات التي تحبّينها؟

ما علاقة النوم بجمالك؟

*ساعدي أفراد عائلتك في التكيّف مع حالتك من خلال التواصل معهم في ما يخصّ إحتياجاتك: أخبري أفراد عائلتك عن كلّ ما تستطيعين القيام به أو كلّ ما لن تتمكّني من القيام به بعد اليوم. كما أطلعيهم على رغبتك بتخصيص وقت لنفسك، فكلّ ذلك من شأنه أن يعزّز من حالتك النفسية وتزويدك بالراحة.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!