كيف أقوي شخصية طفلي؟

كيف اقوي شخصية طفلي

تعتبر شخصية الطفل من الأمور الأساسية التي يجب أن ينميها خصوصًا في عالمنا اليوم إذ يجب أن يتمكّن من الدفاع عن نفسه وأن يتحلّى بشخصية قوية في المجتمع. فتعتبر الشخصية القوية المفتاح الأساسي من أجل نجاح الشخص في حياته وعمله. لذلك، ننصحك بالإعتماد على بعض الطرق التي من شأنها أن تساعدك على تنمية شخصية الطفل وتعزيزها .

على رغم أن مرحلة تنمية شخصية الطفل قد تكون بطيئة جدًّا إلاّ أن يجب على الأهل التحلّي بالصبر. غالبًا ما يحلم الأهل بتربية طفل ذي شخصية قوية وفريدة من نوعها. لذلك اتبعي الخطوات التالية التي يمكنها أن تعزز من ثقة الطفل بنفسه وتقوي شخصيته:

  • تجنّب الدلال المفرط: يعتبر تدليل الطفل من أكثر الأمور التي تؤدي إلى ضعف شخصية الطفل. فعلى طفلك أن يعلم أنه لا يمكن أن يحصل في هذه الحياة على كل ما يريده ويطلبه. كذلك، يجب أن تعاقبيه عندما يخطئ ويقوم بأمر غير مسموح به. لا تشعري بأنك قاسية تجاهه لكن هذا الأمر سيفيده كثيرًا في حياته المستقبلية.

  • تجنّب الخوف الزائد عليه: يعتبر الخوف الزائد على الطفل من الأسباب التي تؤدي إلى عدم ثقة الطفل بنفسه وإتكاله كثيرًا على غيره. لذلك، لا يجب على الطفل أن يشعر أنك تلاحقينه أينما ذهبًا خوفًا أن يحصل مكروهًا معه. يمكنك مراقبته من بعيد من دون المبالغة في ردّة فعلك في حال حدث أمر معين معه.

  • السماح للطفل الاعتماد على نفسه: يجب عليك أن تسمحي لطفلك أن يعتمد على نفسه حتى ولو فشل في قيامه بأمر معين من المرة الأولى. لا يجب أن تسمحي له بالتفكير أنه يمكنه الإعتماد عليك فورًا في حال فشل إذ إن هذا الأمر سيؤثر في شكل سلبي على حياته لاحقًا خصوصًا في حياته الإجتماعية والمهنية.

لذلك، حاولي الإعتماد على الطرق المذكورة أعلاه ولن تندمي أبدًا. بل على عكس ذلك، ستشعرين بالفخر والسعادة عند رؤيتك طفلك يكبر وهو يتحلّى بشخصية قوية.

إقرئي المزيد: تأثير العقاب في نفسيّة الطفل وشخصيّته



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟