طفلي يتلفظ بكلمات بذيئة.. ماذا أفعل؟

كيفية التعامل مع الطفل الذي يقول كلمات بذيئة

من أكثر الأمور التي تحرج المرأة لدى خروجها مع أطفالها في المجتمع هي تصرّفاتهم غير اللائقة والتي تجعلها تثور في غضبها. ومن بين تصرفات الطفل غير اللائقة هي الألفاظ النابية أو الكلمات البذيئة التي يتفوهون بها أحيانًا والتي غالبًا ما تجعلها تنهال عليهم بالصراخ لأنها ستشعر أن تربيتها لهم قد ذهبت عبثًا. ولكن احذري عزيزتي فالصراخ لن ينفعك في هذه الحالة، كيف تتصرفين؟ اليك الجواب في هذا المقال من عائلتي.

أولًا يجب أن تعلمي عزيزتي لماذا يتلفّظ غالبًا الطفل بكلمات نابية فإما ليشعر أنه كبير والكبار يقولون ما يحلو لهم أو ليجذب انتباه من حوله أو لأنه يسمع هذه الكلمات من أقرانه أو أحد أفراد العائلة ويحاول تقليدهم وكسب رضاهم.

ماذا تفعلين في هذه الحالة؟

عليك التحلّي بالصبر قبل كل شيء وهدوء الأعصاب أمر ضروري للغاية لأن صراخك على طفلك سيجعله يكرر هذه الكلمات السيئة. قولي لطفلك بكل هدوء أنّ الولد الصالح مثله لا يستخدم هذه الكلمات كما أنّ هذه الأخيرة لا يقولها الأطفال أبدًا.

عليك أيضًا أن تفسّري لطفلك معاني هذه الكلمات السيئة ولماذا لا يجب أن يقولها واشرحي لماذا هذه الكلمات غير مقبولة في هذا البيت وفي أي مكان آخر. وطبعًا لا تنسي أن تعرّفيه على النتائج المترتبة لقول هذه الكلمات عندما يقولها مرة أخرى وفي المرة القادمة نفّذي كلامك وقومي بمعاقبته.

وأخيرًا، علّمي طفلك بدائل هذه الكلمات لكي يستخدمها عوضًا عنها، وعندما يقوم بذلك أثني على تصرفه الجيد والحسن هذا!

إقرأي أيضًا: 8 طرق للتعامل مع عدوان الطفل



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟