كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير

كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير

تلجأ المرأة للعديد من السبل في حال تعذرت عن الحمل الطبيعي، لذا قد تتساءلين كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير إذا أجراها لك الطبيب لزيادة فرص الإباضة. في هذا المقال من "عائلتي" سنعرفك إلى مدى فعالية هذه الإبرة، إضافة إلى نصائح عند عدم الحمل بعد الإبرة التفجيرية .

ما هي الابرة التفجيرية؟

الإبرة التفجيرية أو حقنة الجونادوتروبين، هي حقنة لتنشيط التبويض تحتوي على هرمون مشابه لهرمون الحمل ومكوّنة من بودرة وماء. وتساعد هذه الإبرة على إنضاج البويضات عند وجود علامات ضعف التبويض ، وهذه الحقن تسمى حقن الجونادوتروبين وتعرف بحقن تنشيط التبويض، مهمتها تنشيط هرمون المنبه للجريب FSH الذي حين يصل إلى مرحلة الانفجار، يطلق البويضة نحو قناة فالوب، وبعدها إلى الرحم وهو ما يعرف باسم فتره التبويض.

يختلف الوقت من جسم الى آخر وأيضاً حسب قوة الابرة. فغالبًا ما تنفجر البويضة خلال 36 ساعة من أخذ الابرة، لذلك ينصح الاطباء بممارسة العلاقة بعد هذا الوقت، أو بتكرار اللقاء الجنسي خلال هذا الوقت، لأنّ انفجار البويضة ممكن أن يحصل في أي ساعة. أمّا تحليل الحمل فيجب أن يكون بعد 14 الى 16 يوماً من أخذ الابرة التفجيرية، لأنّ وكما ذكرنا، هي مشابهة لهرمون الحمل، فاذا قمتِ باجراء تحليل للحمل قبل ذلك، ستظهر النتيجة ايجابية بالرغم من أنه لا يوجد حمل.

كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير:

أما عن نسبة حدوث الحمل بعد إبرة التفجير، فالحظوظ تبلغ كحدّ أقصى 30% ولكنها نسبة تراكمية وتزداد كل شهر إمتداداً على مدة 3 الى 6 أشهر، ومن الضروري متابعة الطبيب المعالج في أية حال.

نصائح عند عدم الحمل بعد الإبرة التفجيرية:

  • الوقت الأنسب للجماع بعد أخذ حقنة التفجير يجب أن يكون قبل موعد أخذ الحقنة بيوم واحد، ثم بعد 36 ساعة ستتواجد حيوانات منوية قبل أن تنزل البويضة.
  • عندما يكون حجم البويضة أكبر تنفجر بشكل أسرع، ويجب على المرأة وقتها تأجيل العلاقة الزوجية حتى لا تتسبب في موت البويضة.

إلى ذلك، هل تعرفين ما هي أبرز المنشطات الطبيعية للحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟