mirella.eid mirella.eid 27-01-2021
كل ما تحتاجين معرفته عن سلالات كورونا المتحورة الجديدة

بعد مرور العام تقريباً على اكتشاف العلماء فيروس كورونا Covid-19، ضجّت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي بظهور سلالات جديدة منه ما تسبب بإثارة قلق عالمي.

ias

في هذا المقال، سنكشف عن هذه السلالات الجديدة، ونتحدّث عن أعراضها، مخاطرها وعن مدى فعالية اللقاحات ضدّها. فما رأيك في الإطلاع على ما توصلت له الأبحاث في هذا السياق بعدما تطرقنا سابقاً إلى الإجراءات الوقائية للحماية منه؟

ماذا يحدث للفيروس؟

عندما نتحدّث عن سلالة متحوّرة أو فيروس متحوّر، نقصد به النسخة من الفيروس التي خضعت لتغيرات في البروتين الشائك. السلالة المتحوّرة هي نسخة من الفيروس تضمّ مجموعة من الطفرات والطفرة هي التغير في ترتيب المادة الوراثية في الفيروس. بعض هذه الطفرات قد لا تترك أثراً في الفيروس، ولكن بعضها قد يؤثر على قدرته على الإنتقال والإنتشار.

مع تحور الفيروسات، تزداد فرصتها في البقاء على قيد الحياة. وفقاً للدكتور بنجامين نيومان، عالم الفيروسات في جامعة تكساس إيه آند إم تيكساركانا،"كلّما ظهرت سلالات جديدة من الفيروسات، كلّما زادت فرص بقائها على قيد الحياة."

السلالة المتحورة البريطانية B.1.1.7

تم العثور على هذه النسخة المتحورة للمرة الأولى في المملكة المتحدة، وتحديداً في لندن ومقاطعة كينت القريبة، في سبتمبر. يشار إليه أحيانًا بنسخة "Kent". لقد انتشرت بسرعة في بريطانيا والدنمارك وأيرلندا منذ ديسمبر.

ماذا عن أعراضها ومخاطرها؟

يبدو أنّ النسخة البريطانية أكثر قابلية للانتقال من السلالة الأكثر شيوعًا. وقد أشار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للمرة الأولى في يناير أن هذه السلالة قد تكون أكثر فتكًا من الطفرات السابقة. . بالإضافة إلى ذلك، تسببت هذه السلالة الجديدة بإثارة القلق نتيجة إصابتها نسبة أكبر من الاطفال والشباب وتسببها بأعراض شديدة لدى النساء الحوامل.

ماذا عن فعالية اللقاحات ضدّها؟

الإجماع العلمي هو أن اللقاحات ستبقى فعالة ضد هذه الطفرة لأن تلك التلقيحات تثير مجموعة من الأجسام المضادة المعادلة بالإضافة إلى استجابات أخرى للجهاز المناعي. وفقاً لشركتي التكنولوجيا الحيوية Pfizer و Moderna، يبدو أنّ لقاحاتهما فعالة ضدّ هذه النسخة المتحورة من الفيروس.

السلالة المتحورة الجنوب أفريقية B.1.351

تُعرف أيضاً بسلالة B.1.351، يُعتقد أنّ السلالة المتحورة الجنوب أفريقية هي أسرع انتشاراً من النسخة التقليدية من الفيروس. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، حلّت هذه السلالة الجديدة مكان السلالات الرئيسية الاخرى المنتشرة حول مقاطعات Eastern Cape و Western Cape وKwaZulu-Natal في نوفمبر.

ماذا عن أعراضها ومخاطرها؟

حتى الآن، لم يلاحظ العلماء والباحثون أي اختلافات في الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالفيروس المتحور الجنوب أفريقي. وفقاً لتقرير لوفيغارو، فإنّ هذه الطفرة قد تثير القلق لأنّ لها خصائص مقاومة للأجسام المضادة الأكثر فعالية التي ولّدتها أجسام المرضى المتعافين من فيروس كورونا Covid-19.

ماذا عن فعالية اللقاحات ضده؟

وفقاً لكبير خبراء الأمراض المعدية أنتوني إس فاوسي، في يناير / كانون الثاني، فإن اللقاحات قد يكون لها تأثير ضئيل ضد هذه النسخة المتحورة، لكنها على الأرجح ستظل فعالة. من جهةٍ أخرى، تشير موديرنا إلى أنّ لقاحها يحمي من النسخة المتحورة الجنوب أفريقية، مع تحذير مهم: كانت الأجسام المضادة التي تم الحصول عليها من اللقاح أقل فعالية أيضًا في تحييد هذه الطفرة في المختبر.

السلالة المتحورة البرازيلية B.1.1.248

ظهرت السلالة المتحورة البرازيلية المعروفة أيضاً بـB.1.1248 للمرة الأولى في البرازيل، وتحديداً في ريو دي جانيرو، في وقتٍ مبكر من شهر يوليو. وتمّ رصدها في اليابان من خلال مسافرين قادمين من البرازيل خلال هذا الشهر.

ماذا عن أعراضها ومخاطرها؟

تحتوي هذه النسخة المتحورة على أكثر من عشرة تعديلات، تم العثور على العديد منها في بروتين شوكة الفيروس، الذي يربط الفيروس بالخلية. لهذا السبب، يعتقد الباحثون أن السلالة ربما تكون أكثر قابلية للانتقال. هناك أيضًا بعض الأدلة المبكرة على أن الأجسام المضادة قد لا تتعرف على متغير P.1، مما قد يؤدي إلى الإصابة مرة أخرى.

ماذا عن فعالية اللقاحات ضدّها؟

ليس هناك من دليلٍ قوي في الوقت الحالي على أن اللقاحات لن تعمل ضد النسخة المتحورة البرازيلية. ومع ذلك، فقد أثار العلماء احتمال عدم تجاوب هذه النسخة مع الأجسام المضادة، الأمر الذي قد يؤثر على فعالية اللقاحات الحالية ضدّها.

zوالآن، إليك كل المعلومات عن تأثير كورونا على الحوامل والمرضعات!

الصحة الامراض الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

العلاقة بين الجماع الفموي وسرطان الحلق
الصحة الجماع الفموي يسبب سرطان الحلق في الولايات المتحدّة الأميركية وبريطانيا
الجماع المتعدد الشركاء تحديدًا!
شراب مضاد للهستامين طريقة الاستعمال والمحاذير
الصحة شراب مضاد للهستامين: طريقة استعماله والمحاذير التي يجب الإنتباه إليها!
انتبهي للآثار الجانبية!
ما هي علاقة الارتجاع المريئي بالربو
الصحة الإرتجاع المريئي يسبب الربو ومشاكل صحية أخرى لا تخطر في البال!
العلاقة مختبرة بين المرضى!
علاقة السمنة لدى الاطفال بخطر الاصابة بسرطان القوقون والمستقيم المبكر
الصحة دراسة جديدة: علاقة تربط السمنة لدى الأطفال بخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم المبكر
الولادة القيصرية قد تكون سببًا!
اعراض تكيس الرحم
الصحة عوارض تكيس الرحم والطرق الطبيعية لعلاجه
استشيري طبيبك في كلّ الأحوال!
اعراض قرحه الرحم الشديده
الصحة عوارض قرحه الرحم الشديدة
انتبهي لكثرة التبول المؤلم!
خطوات سريعة لعلاج الرشح
الصحة خطوات بسيطة للتخلّص من الرشح بـ 24 ساعة فقط!
إذهبي في نزهة!
شكل الانفصال العضلي عند النساء
الصحة تعرّفي على أسباب وشكل الانفصال العضلي عند النساء
معلومات لم تعرفيها من قبل!
طرق الوقاية من الأمراض المعدية
الصحة طرق الوقاية من الأمراض المعدية
التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات من الاحتمالات التي زالت قائمة!
اسباب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
الصحة 10 أسباب لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لا تخطر في البال!
الرياضة المكثّفة سببًا مباشرًا!
5 علامات مبكرة لسرطان الكبد تنقذك من الموت
الصحة 5 علامات مبكرة لسرطان الكبد: الكشف عنها ينقذ حياتك!
فقدان الوزن المفاجئ!
أطعمة تسبب التوتر
الصحة لا تكثري من تناولها: 4 أطعمة تسبب التوتر والقلق 
ابتعدي عن هذه المأكولات ولا تعكري مزاجك!

تابعينا على