فيس بوك يطور تقنية تتيح للعميان "رؤية" الصور على صفحاته!

فيس بوك يطور تقنية تتيح للعميان رؤية الصور

يبدو أن التطور التكنولوجي، وخصوصاً على صعيد الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي، هو على أبواب مرحلة مفصلية تجعله حرفياً بمتناول الجميع، ولعلّ موقع Facebook هو أوّل القائمين عليها.

فهذا الموقع الإجتماعي الأشهر من أن يُعرّف يعمل حالياً على تطوير ميزة إنسانية تتيح حتى للأشخاص العميان تصفّح محتواه! ففي حين أنّ مفهوم السوشيل ميديا يرتكز على مشاركة الصور ما بين العائلة والأصدقاء من حول العالم، سيستطيع الأشخاص الذين فقدوا حاسّة النظر المشاركة أيضاً و"رؤية" هذه الصور المنشورة، ولكن كيف؟

في الوقت الحالي، يوجد تطبيقات تقوم بقراءة النصوص عن الشاشات، ما يتيح للفرد الأعمى خوض تجربة تصفّح الإنترنت، ولكنّ ما يفوته هو رؤية الصور، وهذا ما يعمل فيس بوك على تطويره.

إذ إن جيف ويلاند، وهو رئيس فريق الواردات في فيس بوك يخطّط لإطلاق أداة جديدة ضمن تطبيق الموقع، تقوم بوصف الصور وعناصرها في شكل لفظي.

وحتى الآن، سيكون الوصف المعتمد من التطبيق في شكل عام جداً، مع إستعمال كلمات مثل "أشخاص، مشهد طبيعي، مبانٍ، وغيرها... فمثلاً، قد يأتي وصف صورة عائلية في عطلة صيفية على شكل: 3 أشخاص، في الخارج، مبتسمين.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الخطوة ما زالت حتى الآن قيد التطوير، ولكن الأيام المقبلة تبشّر بمستقبل باهرٍ لها، قد يقلب مفهوم عالم التواصل الإجتماعي بالنسبة للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة.

إقرئي المزيد: موقع يساعدك على تحليل الشخصية من فيس بوك!