إليك فوائد التمر لتسهيل الولادة

فوائد التمر لتسهيل الولادة

المواضيع:

  1. فوائد التمر للحامل الجنين

  2. فوائد التمر لتسهيل الولادة

إنّ فوائد التمر لتسهيل الولادة متعددة بالإضافة لكونه مفيد للجنين أيضاً، لذا تابعي التفاصيل في هذه المقالة خاصة إذا كنت من الداعمات للولادة الطبيعية.

تشتهر منطقة الشرق العربي بفاكهة التمر التي تعدّ صيفية، وهي من ثمار أشجار النخيل، ويمكن تناولها طازجة كما يمكن تجفيفها أيضاً. ولهذه الثمرة فوائد غذائية عدّة بعد الولادة القيصرية، كما تدعم صحة المرأة الحامل والجنين إضافة إلى تسهيل عملية الولادة الطبيعية. وفي ما يلي، أكشف لك عن فوائد التمر الجمّة لتستفيدي منها خلال الحمل والولادة.

فوائد التمر للحامل والجنين

لا تقلقي! فتناول التمر آمن للأم والجنين، لأنّه يحتوي على سكريات الفركتوز التي تتحلل بسرعة وتتحوّل إلى طاقة من دون التأثير على مستوى السكر في الدم. كما أنه بتركيبته اللينة، يُحفّز تقلصات الرحم ويُقلل مدة المخاض خلال عملية الولادة الطبيعية. ولأن التمر يحتوي على فوائد كثيرة، تابعي القراءة واكتشفيها بنفسك في ما يلي:

  • توفير الطاقة: وهذا ما تحتاجينه كثيراً خلال فترة الحمل، الطاقة! لذا، من المفيد اللجوء الى تناول ما يعادل 3 حبّا من التمر يومياً لأنّه يزوّدك بالطاقة من دون الزيادة في السعرات الحرارية.
  • علاج الإمساك: إنّ التمر الغنيّ بالألياف، يحافظ على صحة الجهاز الهضمن من جهة ويعالج الإمساك الناتج عن الحمل والذي يسبب الإزعاج للمرأة الحامل.
  • منع العيوب الخلقية: يمنح التمر المرأة مادة الفولات الذي يمنع ظهور العيوب الخلقية في تكوين المخ والنخاع الشوكي للجنين.
  • يمنع فقر الدم: يدعم التمر دم المرأة الحامل بكمية كافية من الحديد للوقاية من فقر الدم. إذ يحافظ الحديد على الهيموغلوبين في الجسم مما يساهم في تقوية مناعة الأم والطفل. فالتمر من ضمن لائحة الفاكهة التي تعالج فقر الدم.
  • تكوين عظام وأسنان الطفل: يحتوي التمر على معدن المغنيسيوم المسؤول عن تقوية العظام والأسنان، وهذا ما يحتاجه الجنين لينمو بشكل سليم. كما يساعد في الوقاية من تشوهات الكبد والكلى ويعمل على تنظيم مستوى السكر وضغط الدم لدى الأم.
  • إنتاج الأحماض الأمينية: يوفّر التمر كمية كافية من البروتينات لبناء الأحماض الأمينية الضرورية لنمو الجسم، والتي بدورها تؤثر على نم الجنين بشكل سليم.
  • توفير فيتامين ك للطفل: يساعد الفيتامين ك على تقوية العظام ونموها، وهذا ما يحتاجه الجنين بشكل أساسي. لذا، يعدّ تناولك التمر بإنتظام خلال الحمل خطوة هامة لتلبية احتياجات الجنين، إضافة الى أن استمرار تناول التمر خلال الرضاعة الطبيعية يساهم في منح الطفل هذا الفيتامين من خلال الحليب الطبيعي.
  • يحافظ على توازن الماء: يحتوي التمر على البوتاسيوم المسؤول عن المحافظة على توازن الماء في الجسم، إضافة الى تنظيم ضغط الدم، وتجنب تقلصات العضلات التي تواجهها المرأة الحامل بشكل مزعج.

فوائد التمر لتسهيل الولادة الطبيعية

يعمل التمر على تحفيز مستقبلات الأوكسيتوسين والتي تعمل على تقلص الرحم وتحفيز الانقباضات أثناء الولادة، إذ يحتوي التمر على العديد من العناصر والمركبات التي تساهم في تقليل مدة المخاض وتسهيل الولادة الطبيعية. ويعدّ تناول التمر في الشهور الأخيرة من الحمل هام جداً لتمدد عنق الرحم، كما يساعد في تقلص عضلات الرحم يحفّز الولادة، بما أنّه يحتوي على السيروتونين والكالسيوم والتانين المسؤولة عن تخفيف الضغط على الرحم.

وأخيراً، هناك علامات للولادة الطبيعية قد تظهر عليك في أي وقت من الشهر التاسع، لذا، كوني دوماً مستعدّة لاستقبال طفلك بمعنويات إيجابية، وفكّري دوماً بالنتيجة ولا تركّزي على صعوبات وآلام الولادة الطبيعية.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!