غثيان الحمل متى يبدأ؟

غثيان الحمل متى يبدأ

المواضيع

  1. غثيان الحمل متى يبدأ؟

  2. حامل ولا أشعر بالغثيان.. متى يجب القلق؟

  3. هل يستدعي الغثيان القلق؟

  4. علاج غثيان الحمل.

تتساءلين غثيان الحمل متى يبدأ وفي اي اسبوع تحديدا وحتى متى يستمر؟ اليك الاجوبة عن كل التساؤلات التي تطرحينها في هذا الصدد في هذا المقال.

بعد ان اطلعناك في وقت سابق على علامات الحمل الاولى ومن بينها الغثيان، سنتطرق اليوم بالتفصيل الى كل المعلومات التي تحتاجين معرفتها عن غثيان الحمل.

غثيان الحمل متى يبدأ؟

في الواقع تختلف الاجابة عن هذا السؤال بين امرأة واخرى وبين حمل واخر حتى، الا ان الحامل بشكل عام تبدأ باختبار غثيان الحمل في منتصف الفصل الاول من الحمل، اي ما بين الاسبوع السادس والثامن وفي هذه الفترة غالبا ما تكتشف المرأة انها تنتظر مولودا.

في بعض الاحيان قد يتأخر الشعور بالغثيان الى ما بعد هذه الفترة، وتجدر الاشارة ايضا الى انه من النادر ان تختبر المرأة غثيان الحمل ان لم يظهر ما بعد الاسبوع الـ15، الا في حال كان الغثيان ناجما عن ضغط الجنين على امعاء المرأة، وهذا امر نادر الحدوث نسبيا.

قد تختبر المرأة الغثيان خلال اي وقت من النهار وليس بالضرورة ان يكون غثيان الحمل خلال فترة الصباح لكن حدته تزداد مباشرة لدى الاستيقاظ من النوم بحيث تكون الامعاء فارغة.

هل يستدعي الغثيان القلق؟

بعد ان اطلعناك على سبب عدم شعور المرأة اثناء الحمل بالغثيان الصباحي، فهل يستدعي الغثيان القلق؟

الغثيان امر طبيعي في بدايات الحمل، وغالبا ما يستمر طيلة الاشهر الـ3 الاولى من الحمل واحيانا اكثر، ولكن ذلك لا يرتبط بأي شكل من الاشكال بمدى صحة الحمل ولا يعتبر حتى مؤشرا لسلامة الجنين.

لا يستدعي الغثيان القلق طالما لم تخسر الحامل الكثير من السوائل ولم تخسر الوزن بشكل كبير. ففي تلك الحالة قد يؤثر النقص الغذائي على نمو الجنين وسلامته، لذا من الضروري ان تقومي باستشارة طبيبك لاتخاذ التدابير اللازمة كي لا يؤثر ذلك على الحمل.

علاج غثيان الحمل

ان كان غثيان الحمل لا يتعارض مع صحتك او صحة الجنين ولكنه يتسبب بازعاجك وباقلاق راحتك، يمكنك اللجوء الى بعض الاساليب والحلول البسيطة لـ علاج غثيان الحمل،

  • قسمي الوجبات الرئيسية الـ3 الى 6 وجبات خفيفة خلال اليوم.
  • احرصي على تناول الاطعمة الغنية بالنشويات في الصباح على غرار الكعك والبسكويت المالح ورقائق الذرة الكاملة، ويفضل تناولها قبل النهوض من السرير بحوالى 15 الى 20 دقيقة.
  • قومي باحتساء السوائل بين الوجبات وليس خلالها.
  • ابتعدي عن الاطعمة الدسمة والمقالي والحلويات والبهارات التي قد تزيد من الشعور بالغثيان واستبدليها بالاطعمة السهلة الهضم والغنية بالالياف كالخضار والفواكه.

واخيرا، احرصي دائما على استشارة طبيبك في حال تعذر عليك التخلص من بعض الاعراض المزعجة خلال هذه الفترة ومنها الغثيان والذي سيزودك بالارشادات اللازمة لتخطي هذه المرحلة. ولا تنسي ان الغثيان امر طبيعي وستختبرينه بدءا من الاسبوع السادس والثامن الحمل، على امل الا يكون مزعجا والا يستمر حتى فترة طويلة. نتمنى لك حملا سليما!

اقرأي ايضا: الوحام هل هو دلع ام حقيقة؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟