لما ياسين لما ياسين 15-05-2024
اليوم العاشر من ترجيع الاجنة

سنزوّدكِ بمعلومات عن اليوم العاشر من ترجيع الاجنة في هذه المقالة الجديدة على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، حيث سنشرح من خلالها أوّلًا عن آليّة عمل هذه التقنيّة التي تُساهم في حدوث حمل سريع، وسنكشف عبرها عن أبرز العوارض التي قد تُلاحظين وجودها عند حدوث حمل خلال هذه الفترة وسنقدّم أهمّ النصائح والتوجيهات التي تحتاجين إلى اتّباعها في هذه الحال.

ias

إنّ عمليّة ترجيع الأجنّة تُعَدّ من بين أكثر الإجراءات الطبيّة حساسية وتأثيرًا على صحّة المرأة وطاقتها بشكلٍ عام، إلّا أنّ الهدف الأساسيّ منها هو زيادة فرص الحمل، ولكن ما هي عوارض الحمل في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة ؟

ما هي هذه العمليّة وكيف يتمّ تنفيذها؟

قبل إطلاعكِ على عوارض الحمل في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة ، سنكشف لكِ عن تفاصيل هذا الإجراء وآليّة عمله في ما يلي من خلال شرح بعض التفاصيل الأساسيّة:

طبيب يشرح لمريضته عن عضوها التناسلي
آليّة عمل إجراء ترجيع الأجنّة

ترجيع الأجنة هو إجراء طبي مهمّ يتم فيه نقل الجنين المخصب إلى رحم المرأة بعد عملية الإخصاب الصناعي، وعادةً ما يتمّ تفيذه بعد خضوعها لعملية استخراج البويضات من المبيض وإخصابها في المختبر، وهناكِ يتم تحضير الجنين بعناية وتقييم جودته قبل نقله إلى رحم المرأة، وتتضمن هذه العمليّة الحسّاسة الخطوات التالية:

  1. استعداد الرحم: يتم تحضير رحم المرأة لاستقبال الجنين من خلال تناول الأدوية التي تعزز نمو البطانة الرحمية وتهيئتها لاستقبال الجنين.
  2. تحضير الجنين: يتم استخدام تقنيات متقدّمة لتحضير الجنين في المختبر، حيث يتم جمع البويضات من المبيض وإخصابها بالحيوان المنوي في الأنابيب الزجاجية، ومن ثمّ متابعة نمو الجنين في المختبر لضمان جودته وسلامته.
  3. زراعة الجنين: بعد تحضير الجنين، يتم نقله إلى رحم المرأة في عملية تسمى الترجيع، يتم فيها إدخال أنبوب رفيع (الكاثيتر) إلى الرحم من خلال عنق الرحم، ثم يتم وضعه في الرحم باستخدام أدوات دقيقة.
  4. متابعة التطور: بعد عملية الترجيع، يتم متابعة التطور الجنيني ونمو الحمل باستخدام فحوصات مختلفة مثل الأشعة فوق الصوتية للتأكد من تطور الجنين وصحة الحمل.

يعتبر ترجيع الأجنة إجراءً آمنًا وفعّالًا يساعد الأزواج الذين يعانون من مشاكل الخصوبة على تحقيق حلم الإنجاب، ومع تقدم التقنيات الطبية، أصبحت هذه الإجراءات أكثر نجاحًا وفعالية في زيادة فرص الحمل، ومن هذا المنطلق يمكننا التأكيد أنّه حان الوقت للتوقف عن وصف العقم بأنه مشكلة صحية للمرأة.

علامات الحمل بعد هذه العمليّة

سنكشف لكِ عن علامات الحمل الأكيدة في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة في ما يلي، وذلك من خلال عرض النقاط التالية وشرحها:

امرأة تمسك باختبار الحمل
عوارض الحمل بعد ترجيع الأجنّة
  • التعب والإرهاق: يعود الشعور بالتعب والإرهاق في اليوم العاشر من ترجيع الأجنة إلى التغيرات الهرمونية الطبيعية التي يمر بها جسم المرأة خلال فترة الحمل، حيث يزداد إفراز هرمون البروجستيرون بشكل ملحوظ بعد ترجيع الجنين، ممّا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالكسل وقلة النشاط في بعض الأحيان، ويعد هذا الأمر طبيعيًا في هذه المرحلة.
  • الغثيان والقيء: يُعتبر الغثيان والقيء من العلامات الشائعة للحمل، ويمكن أن يظهران بشكل ملحوظ في اليوم العاشر من ترجيع الأجنة، ويُعزى هذا الشعور إلى التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث في جسم المرأة بعد الترجيع، ممّا يؤدي إلى تاثّر الجهاز الهضمي والمعدة، ويمكن أن يصاحب هذه العوارض أحيانًا ارتفاع في مستوى هرمون الحمل الهرمون التشويهي الذي يعرف باسم البروجستيرون، لذا قد تكون تلك الظاهرة مزعجة لبعض النساء، لكنها عادةً ما تكون مؤشرًا جيدًا على نجاح عملية الترجيع وبداية الحمل.
  • تغيرات في حاسة الشم: يمكن أن تلاحظ المرأة في اليوم العاشر من ترجيع الأجنة تغيرات في حاسة الشم، حيث قد تزداد حدة الحساسية تجاه بعض الروائح، ويعزى ذلك إلى تأثير التغيرات الهرمونية على الحواس عندها، حيث يمكن لهرمون الحمل أن يؤثر على استجابة الجسم للروائح المختلفة، مما قد يؤدي إلى ظهور ردود فعل مختلفة تجاهها.

النصائح والتوجيهات الموصى بها

بعدما أطلعناكِ على عواض الحمل في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة في ما سبق، سنقدّم لكِ أهمّ النصائح والتوجيهات الأساسيّة لضمان سلامتكِ وسلامة جنينكِ في ما يلي:

كيفيّة الحفاظ على الحمل بعد ترجيع الاجنّة
أمرأة تُمسك اختبار الحمل
  1. تناول الطعام الصحي: تحتاج المرأة الحامل في هذه المرحلة إلى الحصول على تغذية صحية تحتوي تشكيلة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لتطوّر صحة الجنين، لذا يُنصح بتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى المصادر الغنية بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك الغنية بأحماض أوميغا-3.
  2. شرب السوائل: يُعد شرب القدر الكافي من الماء والعصائر الطبيعية والمشروبات غير المحلاة أمرًا ضروريًا للمرأة الحامل في هذه المرحلة، حيث يساعد على منع الجفاف ويؤمّن الترطيب الجيد للجسم، ويمكن أن يخفف من الغثيان والقيء الذي قد يُعاني منه بعض النساء في فترة الحمل، كما يُنصح بتجنب استهلاك المشروبات التي تحتوي كميات كبيرة من الكافيين بسبب تأثيرها السلبيّ على الحمل.
  3. الراحة الكافية: يعتبر الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم أمرًا مهمًا للمرأة الحامل في هذه المرحلة، حيث يحتاج جسمها إلى الراحة الكافية لدعم العمليات الحيوية التي تحدث خلال الحمل، مثل نمو الجنين وتطور الأعضاء، لذا من المهم أن تتجنب أيضًا الإجهاد الزائد لضمان سلامة طفلها.

في الختام، نذكّركِ بضرورة استشارة الطبيب المختصّ قبل اتّباع أيّ نصيحة أو إجراء أيّ تعديل على نظام عادات: اليوميّة لضمان نجاح هذه العمليّة، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ كيف تتم عملية ترجيع الاجنة المجمدة؟

الحمل اعراض الحمل الحمل بعد الترجيع ترجيع الأجنة علامات الحمل نصائح للحوامل

مقالات ذات صلة

الوحم على الحامض وجنس الجنين
الحمل تعرفي على العلاقة بين الوحم على الحامض وجنس الجنين
عادات متوارثة!
أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول
الحمل 5 عوارض تؤكّد وجود حمل في الأسبوع الأول
الغثيان مع أو من دون قيء!
عدم الوحم
جنس الجنين هل عدم الوحم يدل على الحمل بولد؟
الوحام: هل يكشف جنس الجنين؟
الشعور بالغثيان عند المرأة
اعراض الحمل هل الغثيان بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل؟
الغثيان: هل يكون دائمًا متعلقًا بالحمل؟
اعراض الحمل فوق اللولب
الحمل عوارض الحمل فوق اللولب ومدى خطورتها على حياتك!
من واجب الطبيب أن يخبرك!
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!
بطن الحامل
الحمل كيف أعرف أنني حامل من شكل البطن؟
شكل البطن: هل يكون فعلًا دليلًا مبكرًا على الحمل؟
اعراض الحمل في الشهر الثاني
الحمل عوارض الحمل في الشهر الثاني والأطعمة الضرورية لهذه المرحلة
ظهور بقع دم ليست مدعاة قلق!
الم الفخذ من علامات الحمل
الحمل الم الفخذ من علامات الحمل: حقيقة أم خرافة؟
إليكِ الجواب الصحيح!
أعراض الحمل خارج الرحم بدون نزيف
الحمل تعرّفي على عوارض الحمل خارج الرحم من دون نزيف
آلام لن تتوقعيها!
اختفاء الوحم
جنس الجنين ما علاقة اختفاء الوحم في الشهر الثالث ونوع الجنين؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الوحام وجنس الجنين!
علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
اعراض الحمل تعرّفي على علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض
كلّ ما تودّين معرفته!

تابعينا على