abir.akiki abir.akiki 25-04-2022

تبحثين عن اعراض التهاب الكبد؟ يقدّم لك موقع عائلتي تفاصيل الاعراض، العلاجات وطرق الوقاية من هذا المرض، لذا تابعي القراءة.

ias

تسبب العدوى الفيروسية عوارض التهاب الكبد، بالرغم من أنّ أنواعه متعددة ومختلفة. في هذه المقالة، نكشف لك عن عوارض التهاب الكبد، العلاجات المتوفرة وطرق الوقاية لتتمكني من فهم هذه الحالة المرضية التي قد يمرّ بها أي شخص في عائلتك، بعدما أجبناك عن هل الكبد يسبب ألم في الظهر وما اسبابه؟

ما هو التهاب الكبد؟

قد يشير ارتفاع انزيمات الكبد على وجود فيروس، ولكن هناك أسباب أخرى محتملة لالتهاب الكبد، وتشمل:

  • التهاب الكبد الذي يحدث كنتيجة ثانوية للأدوية والعقاقير والسموم والكحول
  • التهاب الكبد المناعي الذاتي هو مرض يحدث عندما يصنع جسمك أجسامًا مضادة ضد أنسجة الكبد

أمّا التصنيفات الفيروسية الرئيسية لالتهاب الكبد فهي التهاب الكبد A و B و C و D و E ، وهناك فيروس مختلف مسؤول عن كل نوع من أنواع التهاب الكبد الفيروسي.
تقدر منظمة الصحة العالمية أنّ 354 مليون شخصًا يعيشون حاليًا مع التهاب الكبد المزمن B و C على مستوى العالم.

عوارض التهاب الكبد

إذا كنت تعيشين مع شكل مزمن من التهاب الكبد، مثل التهاب الكبد B و C ، فقد لا تظهر عليك العوارض حتى يؤثر الضرر على وظائف الكبد. على النقيض من ذلك، قد تظهر عوارض على الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الحاد بعد فترة وجيزة من الإصابة بفيروس التهاب الكبد.
تشمل العوارض الشائعة لالتهاب الكبد المعدي ما يلي:

  • الإعياء
  • عوارض تشبه الانفلونزا
  • البول الداكن
  • البراز شاحب
  • وجع البطن
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • اصفرار الجلد والعينين

علاجات التهاب الكبد المعتمدة

ستختلف خيارات العلاج حسب نوع التهاب الكبد الذي تعانين منه وما إذا كانت العدوى حادة أو مزمنة. فيما يلي، أعدد لك العلاجات المعتمدة بحسب نوع الالتهاب:

علاج التهاب الكبد A

يعتبر مرض قصير الأمد وقد لا يحتاج إلى علاج بخلاف سرطان الكبد. ومع ذلك، إذا تسببت العوارض في قدر كبير من الانزعاج، فقد تكون الراحة في الفراش ضرورية. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعانين من القيء أو الإسهال، فقد يوصي طبيبك ببرنامج غذائي معيّن للحفاظ على الترطيب والتغذية.

علاج التهاب الكبد B

لا يوجد برنامج علاجي محدد لالتهاب الكبد الوبائي الحاد ب.
ومع ذلك، إذا كنت تعانين من التهاب الكبد ب المزمن، فستحتاجين إلى أدوية مضادة للفيروسات. قد يكون هذا النوع من العلاج مكلفًا، حيث قد تضطرين إلى مواصلته لأشهر أو سنوات.
يتطلّب علاج التهاب الكبد ب أيضًا تقييمات طبية منتظمة ومراقبة لتحديد ما إذا كان الفيروس يستجيب للعلاج أم لا.

علاج التهاب الكبد C

يمكن للأدوية المضادة للفيروسات أن تعالج الأشكال الحادة والمزمنة من التهاب الكبد سي.
عادةً ما يستخدم الأشخاص المصابون بالتهاب الكبد ج المزمن مجموعة من العلاجات بالعقاقير المضادة للفيروسات. قد يحتاجون أيضًا إلى مزيد من الاختبارات لتحديد أفضل شكل من أشكال العلاج.
قد يكون الأشخاص الذين يصابون بتليف الكبد أو مرض الكبد بسبب التهاب الكبد C المزمن مرشحين لزراعة الكبد.

علاج التهاب الكبد D

يمكن أن يكون لعلاج التهاب الكبد د آثار جانبية شديدة. نتيجةً لذلك، لا يُنصح به للأشخاص المصابين بتلف الكبد، الذين يعانون من حالات نفسية والأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية.

علاج التهاب الكبد E

في الوقت الحالي، لا توجد علاجات طبية محددة متاحة.
ينصح الأطباء عادةً الأشخاص المصابين بهذه العدوى بالحصول على قسط كافٍ من الراحة، شرب الكثير من السوائل والحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية وتجنّب الكحول. ومع ذلك، فإن النساء الحوامل المصابات بهذه العدوى يتطلّبن مراقبة ورعاية عن كثب.

إجراءات الوقاية من التهاب الكبد

الخبر السار أنّه يمكنك الوقاية من التهاب الكبد في حال قمت بالإجراءات التالية:

  • اللقاحات: لقاح التهاب الكبد A متوفّر ويمكن أن يساعد في منع تقلّص الفيروس. لقاح التهاب الكبد A عبارة عن سلسلة من جرعتين ويبدأ معظم الأطفال في التطعيم في سن 12 إلى 23 شهرًا. متوفّر أيضًا للبالغين ويمكن أن يشمل أيضًا لقاح التهاب الكبد B. من جهة أخرى، لا يوجد حاليًا لقاحات ضد التهاب الكبد C أو E.
  • تقليل التعرض للعدوى: يمكن أن تنتقل فيروسات التهاب الكبد من شخص إلى آخر من خلال ملامسة سوائل الجسم والماء والأطعمة التي تحتوي على عوامل معدية. يمكن أن يساعد تقليل مخاطر التلامس مع هذه المواد في منع الإصابة بفيروس التهاب الكبد.

تعتبر ممارسة النظافة الشخصية الفعالة إحدى الطرق لتجنّب الإصابة بالتهاب الكبد A وE . يمكن للفيروسات التي تسبب هذه الحالات أن تكون موجودة في الماء. إذا كنت مسافرة إلى بلد ينتشر فيه التهاب الكبد بدرجة عالية، فعليك تجنب ما يلي:

  • المحار النيء أو غير المطبوخ جيدًا
  • الفاكهة والخضروات النيئة
  • مياه الشرب

أخيرًا، هل فيروس الكبد سي يموت عند بقائه خارج الجسم؟ إليك التفاصيل على موقعنا.

الصحة الامراض الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على