abir.akiki abir.akiki 21-04-2022

تبحثين عن علاج الكحة والبلغم والحساسية؟ يقدّم لك موقع عائلتي وصفات طبيعية وحيل منزلية لتتخلّصي من السعال وما ينتج عنه من انزعاج.

ias

بشكل عام، تعدّ الكحّة أمرًا طبيعيًا. يمكن أن تساعد في الحفاظ على حلقك خاليًا من البلغم والمهيجات الأخرى. ومع ذلك يسأل الكثير من الناس عن علاج الكحة والبلغم والحساسية وتحديدًا عن العلاج الطبيعي المنزلي الذي سنكشفه لك، بعدما كتبنا لك عن علاج البلغم عند الاطفال بزيت الزيتون وطرق طبيعية اخرى فعالة!
هذا ما سنعالجه فيما يلي، لذا تابعي القراءة!

علاج الكحة والبلغم والحساسية في المنزل

يمكنك علاج الكحة والبلغم والحساسية بعدد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، لأنّها في أكثر الأوقات ليست مرتبطة بالأمراض الرئوية التي تستدعي تدخّلًا طبيًّا.
فيما يلي، بعض الوصفات المنزلية الطبيعية التي تفيد في علاج الكحة والبلغلم والحساسية.

العسل

بالإضافة لكون العسل مفيد على الريق للنساء، إنّه علاج طبيعي قديم لالتهاب الحلق. وفقًا لإحدى الدراسات، يمكن أيضًا أن يخفف الكحّة بشكل أكثر فعالية من الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية.
يمكنك صنع علاجك الخاص في المنزل عن طريق خلط ما يصل إلى ملعقتين صغيرتين من العسل مع شاي الأعشاب أو الماء الدافئ والليمون.
يعمل العسل على التهدئة، بينما يساعد عصير الليمون في تخفيف الاحتقان. يمكنك أيضًا أن تأكلي ملعقتين صغيرتين من العسل.

البروبيوتيك

في حين أنه لا يخفف الكحّة بشكل مباشر، إلا أنه يساعد في موازنة الجراثيم المعوية. الأمر الذي يمكن أن يدعم هذا التوازن وظيفة الجهاز المناعي في جميع أنحاء الجسم. أظهرت دراسة أجريت عام 2015، انخفاضًا في عدد الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي بعد إعطائهم سلالات مختلفة من البروبيوتيك، على الرغم من أن الأدلة لا تزال غير حاسمة.
أمّا الطريقة الأكثر طبيعية للحصول على البروبيوتيك فهي الأطعمة المخمرة، بما في ذلك:

  • الملفوف المخلل
  • الزبادي
  • العجين المخمر

الأناناس

عادةً، لا تفكّري في الأناناس كعلاج للكحة والبلغم والحساسية، ولكن قد يكون ذلك بسبب أنك لم تسمعي أبدًا عن البروميلين.
هناك أدلة طفيفة تشير إلى أن البروميلين، وهو إنزيم موجود فقط في جذع وفاكهة الأناناس، يمكن أن يساعد في قمع الكحة وكذلك تليين البلغم في الحلق.
للاستمتاع بأكبر قدر من فوائد الأناناس والبروميلين، تناولي شريحة من الأناناس أو اشربي 3.5 أوقية من عصير الأناناس الطازج ثلاث مرات في اليوم.

النعناع

أوراق النعناع معروفة بخصائصها العلاجية. يمكن أن يساعد المنثول الموجود في النعناع على تهدئة الحلق من الكحة وقد يجعل التنفس يبدو أسهل.
يمكنك الاستمتاع بفوائد شرب شاي النعناع أو استنشاق أبخرة النعناع من العلاج بالبخار.
لعمل علاج بالبخار، أضيفي 7 أو 8 قطرات من زيت النعناع العطري إلى حوالي كوب من الماء المغلي. ضعي منشفة فوق رأسك وخذي نفسًا عميقًا فوق الماء مباشرة.

جذر الخطمي

إنّه نبات معمّر يزهّر في الصيف. تم استخدام أوراقه وجذوره منذ العصور القديمة لعلاج التهاب الحلق وقمع الكحّة. وجدت دراسة أجريت عام 2020، والتي أجريت في المختبر، أن نبات الخطمي كان فعّالًا في الحدّ من السعال بسبب تأثيره المهدّئ على الأنسجة المتهيجة في الحلق والجيوب الأنفية. قد يكون هذا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. يحتوي جذر الخطمى أيضًا على الصمغ الذي يغلف الحلق ويهدئ الكحّة وهيجان البلغم.
يمكنك الحصول على جذر الخطمي كشاي أو في شكل كبسولة. يمكن أن يكون الشاي الدافئ ملطفًا الكحّة المصحوبة بالبلغم.

الزعتر

يستخدم الزعتر من قبل البعض لأمراض الجهاز التنفسي. أشارت إحدى الدراسات الصغيرة التي شملت 361 شخصًا يعانون من التهاب الشعب الهوائية الحاد إلى أن الجوهر المستخرج من أوراق الزعتر الممزوجة باللبلاب يمكن أن يساعد في تخفيف الكحّة وكذلك التهاب الشعب الهوائية قصير المدى.
تحتوي الأوراق على مركبات تسمى مركبات الفلافونويد التي تعمل على إرخاء عضلات الحلق المسؤولة عن الكحّة وتقليل الالتهاب.
يمكنك صنع شاي الزعتر في المنزل باستخدام ملعقتين صغيرتين من أوراق الزعتر المسحوقة وكوب من الماء المغلي. غطي الكوب واتركيه لمدة 10 دقائق ثم صفّيه واشربيه.

أخيرًا، هل التهاب الرئة عند الأطفال خطير وما هي طرق العلاج؟ تتابعين الإجابة على موقعنا.

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية وصفات

مقالات ذات صلة

تابعينا على