5 عبارات لا تقوليها لإبنتك!

المراهقة

تختلف تربية البنت عن الولد فالبنت بطبيعتها حساسة ورقيقة ويتطلّب التعامل معها ترقّبًا من أجل تكوين شخصيتها وتحسين نظرتها لنفسها. لذا إذا أردت أن تكون ابنتك واثقة من نفسها، سعيدة وناجحة في حياتها، لا بدّ لك أن تتنبّهي للكلمات والتعابير التي تقولينها لها منذ صغرها وحتى سنّ المراهقة لأنك تلعبين دورًا مهمًّا لا بل أساسيًا في هذا المجال. إليك بعض التعابير التي لا يفترض بك قولها لابنتك في هذا المقال من عائلتي:

  • "لا تستطيعين فعل ذلك": إيّاك أن تقولي هذه العبارة لابنتك لأنّك حتمًا سوف تحطمين ثقتها بنفسها وبقدراتها ولا ينطبق هذ الأمر على سنّ المراهقة فحسب بل منذ صغرها وحتى لو لم تكن قادرة على القيام بأمر ما بمفردها و احتاجت إلى مساعدتك. شجّعي ابنتك دائمًا وأثني على كلّ ما تقوم به من إنجازات ولو بسيطة.
  • "هذا الطعام يزيد من وزنك": اما إذا كانت ابنتك تعاني وزنًا زائدًا فلا تقولي لها بصفة مستمرّة أنّه لا يجوز تناول هذا الطعام أو ذاك لأنّك تنمين بذلك لديها عقدة من الطعام وقد تتطور هذه المشكلة لتؤدي مع الوقت إلى فقدان الشهية العصبي أو ال anorexia وحالات مرضية أخرى. لذا عوّدي ابنتك على نمط حياة وغذاء صحّي منذ الصغر. معلومات عن كيفية التعامل مع المراهقين
  • "أنت نحيلة/ بدينة": إذا كانت ابنتك تعاني مشكلة مع وزنها لا تقومي بتذكيرها بذلك على الدوام بل ساعديها عوضًا عن ذلك على التأقلم مع مشكلتها والتعامل معها بالطريقة الصحيحة من أجل التوصّل إلى النتائج المرجوة على صعيد زيادة أو إنقاص الوزن.
  • "صديقتك أفضل منك": لا تقارني ابنتك وحتى ابنك مع أحد آخر البتّة وحتى بأخيه لأنك لن تجعليه يغار من الآخرين فحسب بل ستضمحلّ ثقته بنفسه.
  • "لا تخرجي من دون التبرّج": من المهم جدًّا أن تعلّمي ابنتك من بداية سنّ المراهقة على الإهتمام بنفسها إلاّ أنّه لا يجدر بك أن تحثيها دائمًا على وضع المكياج وألاّ تخرج من دونه بل اجعليها تحب نفسها وأن تكون على طبيعتها. إقرأي أيضًا: ماذا تعرفين عن مشاكل المراهقين؟


إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟