ما هي طريقة النوم الصحيحة للحامل؟

طريقة النوم الصحيحة للحامل

من الطبيعي أن يتغير شكل جسم المرأة مع تقدم مراحل الحمل وكبر حجم بطنها. لذلك، قد لا تشعر براحة تامة خلال النوم كما كانت سابقًا بسبب كل الأعراض التي تعاني منها والثقل الذي تشعر به خصوصًا خلال الفصل الثاني والفصل الثالث من الحمل. لكن هل يمكنك اتخاذ أي وضعية تريدينها خلال النوم أم أن هناك بعض الوضعيات التي قد تؤثر على صحة الجنين ونموه؟

يجب عليك أن تنتبهي جيدًّا إلى طريقة النوم خلال فترة الحمل بسبب قدرة تأثيرها على صحة الجنين. يعتبر النوم على الجانب مع ثني الركبتين من أكثر الوضعيات التي تريحك خلال فترة الحمل. ويمكنك استخدام أي وسادة لوضعها على بطنك أو وراء ظهرك أو بين رجليك لتشعري براحة أكبر.

لن تتمكني من النوم على بطنك خصوصًا مع تقدم مراحل الحمل وكبر حجم بطنك أكثر فأكثر. كذلك، عليك تجنب النوم على ظهرك بسبب انتقال الثقل الموجود في الرحم إلى العمود الفقري وعضلات الظهر والأوعية الدموية الرئيسية، الأمر الذي يؤدي إلى خفض معدل نسبة تدفق الدم إلى كل أنحاء الجسم وإلى الجنين.

أما بالنسبة للنوم على الظهر، فيمكنه أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وإلى شعورك ببعض الألم في العضلات والبواسير.

لذلك، ننصحك بالنوم على جانبك الأيسر إذ إنها الوضعية المماثلة التي تساعد على تدفق الدم في الجسم وعلى التخلص من كل السوائل والتسرّبات غير المرغوب فيها. كما تقلّل من نسبة تعرضك للولادة المبكرة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟