طرق ونصائح لاطالة العمر

إذا كان يمكنك أن تختاري جنسك فبالتأكيد تمنّي أن تولدي أنثى، ذلك لأنّ في معظم بلدان العالم، حياة النساء أطول من حياة الرجال.

طرق ونصائح لاطالة العمر

امراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية وامراض الجهاز التنفسي والزهايمر هي من أخطر الأمراض لدى النساء

أمور كثيرة تعزّز فرضية طول عمر النساء، مثل الصحة النفسية والجسدية، وهما السببان الرئيسيان في حياةٍ أطول. وقد تبيّن أن هرمون الاستروجين يحمي جسم المرأة من أمراض القلب، على الأقل حتى سن اليأس.

ننصحك بقراءة:

هذا وقد تكون النساء أيضًا أكثر احتمالاً للبحث عن الاستشارات الطبية للمشاكل الصحية، والتي يمكن أن تؤدي إلى التشخيص والعلاج المبكر.

إلاّ أنّ النساء لا يزلنَ عرضةً للعديد من الظروف التي تهدّد حياتهمّ، مثل أمراض القلب والسرطان.

طرق ونصائح لاطالة العمر

وهنا أبرز الأسباب الرئيسية لوفاة النساء الأكبر سنًّا وفقًا لدرجة خطورتها، وما يمكنك القيام به لتجنّبها:

1- أمراض القلب: انسداد أو تضيّق في الشرايين التي تحمل الدم إلى القلب هي الأسباب الأكثر شيوعًا لأمراض القلب، والعامل الرئيسي في النوبات القلبية. وخطر إصابة المرأة بأمراض القلب تزداد بعد انقطاع الطمث.

ما يمكنك القيام به لمنع أمراض القلب: هناك بالتأكيد أشياء يمكنك القيام بها لتقليل فرص الاصابة بنوبة قلبية، بما في ذلك، عدم التدخين، والحفاظ على الوزن، وممارسة الرياضة، خاصة التمارين الرياضية التي ترفع معدّل ضربات القلب، وإيجاد سبل للحد من التوتر، بالإضافة إلى تناول الطعام الجيد للقلب، كالخضار والفواكه والأسماك.

2- السرطان: سرطان الجلد هو الشكل الأكثر شيوعًا بين النساء، بالإضافة إلى سرطان الثدي والرئة. وبعض النساء لديهن استعدادًا وراثيًّا للإصابة بالسرطان.

ما يمكنك القيام به لمنع ذلك: عدم التدخين، والإكثار من شرب الماء. أكل الفواكه والخضراوات، وممارسة الرياضة، وإجراء الفحوص الطبية وصور الأشعة بشكل دوري ومنتظم.

3- السكتة الدماغية: تحدث السكتة الدماغية عند توقّف تدفق الدم إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ. ارتفاع ضغط الدم هو أحد العوامل المساهمة.

ما يمكنك القيام به لمنع ذلك: تناول كميات أقل من الملح، والتي يمكن أن تساهم في ارتفاع ضغط الدم. السيطرة على مرض السكري. متابعة ضغط الدم ومراقبته باستمرار. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتّباع نظام غذائي صحي.

4- أمراض الجهاز التنفسي السفلي المزمنة: وتشمل هذه الأمراض، التهاب القصبات المزمن، وانتفاخ الرئة أي ما يُعرف بمرض الانسداد الرئوي المزمن. التدخين هو السبب الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن، على رغم أن عوامل أخرى مثل تلوث الهواء والغبار قد تلعب دورًا في ذلك.

ما يمكنك القيام به لمنع ذلك: أفضل طريقة لتجنّب مرض الانسداد الرئوي المزمن هو عدم التدخين، ومحاولة تجنّب دخان التبغ غير المباشر. بالإضافة إلى تجنّب التعرض لتلوث الهواء مثل الأبخرة الكيماوية والغبار.

5- مرض الزهايمر: يمكن أن يدمر تدريجيًّا وظائف المخّ والذاكرة. ومرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعًا من الخرف. هذا هو السبب الخامس للوفاة لدى النساء الأكبر سنًّا. أسباب مرض الزهايمر ليست مفهومة تمامًا ولكن من المرجح أنّه نتيجة مزيج من العوامل الوراثية والبيئية، وأسلوب الحياة.

ما يمكنك القيام به للتقليل من خطر الإصابة: تناول وجبات مغذية. ممارسة النشاط الرياضي. الحفاظ على التفاعل الاجتماعي.

يمكنك أيضًا قراءة:



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!