الإمساك، كيف تتفادينه في رمضان؟

طرق تفادي الإمساك في رمضان

خصوصاً في أيام الصيف الحارّة، من الطبيعي أن تصبحي أكثر عرضة للتعرض للإمساك خلال صيام شهر رمضان... ولكن كيف تتفادينه، أو في حال الإصابة به، تعالجينه بطرق طبيعية؟

أوّلاً، ما هي أسباب الإصابة بالإمساك في رمضان؟

تتعدّد أسباب الإصابة بالإمساك خلال شهر رمضان ما بين التغيّر المفاجئ في نوع الطعام وكميته، عدم الحصول على كمية كافية من السوائل، وعدم تزويد الجسم بالألياف التي تساعد في تسهيل عملية الهضم.

ما هي سبل الوقاية من الإمساك في رمضان؟

- تفادي قدر الإمكان تناول وجبة الإفطار دفعة واحدة، بل قومي بتقسيمها الى وجبات صغيرة، لعدم التسبّب بعسر في الهضم والحدّ من مشكلة الإمساك.

- ركّزي على شرب المياه بحدود ليترين في اليوم، ولكن إحذري من الإفراط في فعل ذلك، لتأثيره السلبي على الكليتين والجسم بشكل عام.

للمزيد: مخاطر الإفراط في شرب المياه: من التعرق إلى الجراحة!

- إشربي السوائل التي تحتوي على الكافيين بإعتدال، مثل القهوة والشاي، لا بل حاولي التقليل منها قدر الإمكان، أو حتى الإمتناع عنها.

- تناولي الفواكه والخضار الغنية بالألياف، كما الفيتامين B، واستبدلي الخبز الأبيض بالأسمر وبمنتجات الحبوب الكاملة. هذا النظام الغذائي سيسهّل عملية الهضم، ينظّف الأمعاء، ويبعد مشكلة الإمساك في شكل نهائي في حال الإلتزام به في شكل تام.

- إلجئي إلى مسهّلات الهضم الطبيعية مثل النعناع، البقدونس، الخس الطازج وعصير البرتقال، ولا تستخدمي الأدوية الموجودة في الصيدليات، فالإفراط في تناول المسهّلات قد تكون له أحياناً الأثار المعاكسة تماماً، ليتسبّب بالإمساك!

- إشربي كوباً من الماء الدافئ على الريق قبل تناول الإفطار.

للمزيد: اطعمة لعلاج الامساك عند الاطفال



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!