طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر!

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

المواضيع

  1. طرق تسهيل الولادة للبكر

  2. علامات قرب الولادة للبكرية

اقترب موعد ولادتك وتشعرين بالقلق لانها تجربتك الاولى في الحمل والانجاب وتتساءلين عن طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر؟ بعد ان اطلعناك في وقت سابق على بعض المعلومات عن الولادة الطبيعية، جئناك اليوم بكل ما يجب ان تعرفيه من معلومات عن الولادة البكرية وعن طرق تسهيل الولادة للبكر.

طرق تسهيل الولادة للبكر

من المهم ان تتحضري جدا لولادتك الطبيعية طيلة فترة الحمل، وفي الاسابيع الاخرى يتعين عليك القيام بـ اشياء تسهل الولادة وفتح الرحم القي نظرة عليها في ما يلي.

  • المشي: تشير الدراسات الى قدرة المشي على الحد من الم الولادة بشكل كبير اذ يعمل على تثبيت وضعية الجنين.
  • تمارين الكيجل: تساهم هذه التمارين لدى ممارستها خلال الشهر التاسع في فتح الرحم وتقوية العضلات السفلية.
  • زيت الزيتون: قومي بدهن اسفل ظهرك بزيت الزيتون، والذي يعمل على ليونة مسام الجلد التي تساعد على تمدد العضلات والانسجة، وذلك استعدادا لتوسيع الرحم.
  • ممارسة الجماع: لا يؤدي الجماع الى المخاض، لكنه يعمل على توسيع عنق الرحم والذي بدوره يساعد في عملية الولادة الطبيعية. اذ ان سائل الحيوان المنوي الذي يحتوي على مادة "البروستاجلاندين"، يعمل اثناء الولادة على تطرية ونضوج عنق الرحم والمساهمة في زيادة الفتحة. لكن احذري ممارسة الجماع بكثرة واعلمي ان بإمكانك ممارسة العلاقة الحميمة في حال عدم نزول ماء الرأس بعد.
  • الاستعانة بكرة الولادة: الجلوس والحركة على كرة الولادة يساعدانك في تحريك الحوض وفي وضع الطفل في مكان ادنى في الحوض تمهيدا للولادة، كذلك فإن الدوران على هذه الكرة يخفف من اوجاع الظهر التي تصاحب المخاض.

علامات قرب الولادة للبكرية

بعد ان سبق وتطرقنا الى علامات قرب الولادة بشكل عام، اكتشفي في ما يلي علامات قرب الولادة للبكرية:

  • نزول الجنين الى منطقة الحوض: وزوال الضغط عن منطقتي الصدر والبطن والشعور براحة اكبر عند التنفس من ابرز علامات قرب الولادة. اما بالنسبة الى الامهات للمرة الاولى، فيمكن ان يحدث نزول الجنين في مرحلة مبكرة ويسبق حلول المخاض الفعلي باسابيع عدة.
  • بدء عنق الرحم بالانفتاح والانمحاء: وتجدر الاشارة في هذا السياق الى ان عينة كبيرة من الامهات للمرة الاولى لا يختبرن هذه التجربة الا بعد بدء المخاض الفعلي.
  • الانقباضات التي تزداد حدة: تختبر الحامل التي شارفت على الولادة انقباضات تزداد حدة ووتيرة مع مرور الوقت ولا تنفع معها اي حيل او تعديلات في وضعية الجلوس او الوقوف او الاستلقاء.
  • الاسهال: مع اقتراب موعد الولادة تصاب المرأة بالاسهال جراء ارتفاع معدل هرمون البروستاغلاندين المسؤول عن مساعدة عنق الرحم على الانمحاء والرحم على الانقباض تمهيدا للولادة.
  • الافرازات المهبلية ممزوجة بخيوط دم رفيعة: وهذه الافرازات مسؤولة عن حماية الجنين ومنع دخول اي بكتريا إليه. ويمكن لهذه الإفرازات ان تظهر قبل بداية الولادة بدقائق او بساعات او بايام معدودة.
  • تمزق كيس الماء: واخيرا، تمزق كيس الماء قبل الولادة هو دليل قاطع على بداية المخاض!

قومي بالامور التي تسهل الولادة التي عرضناها لك في هذه المقال ولا اتبعي ارشادات طبيبك كذلك الامر لولادة سهلة وامنة، والاهم حاولي السيطرة على خوفك وقلقك قدر الامكان عزيزتي!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!