ما هو سبب نزول افرازات صفراء اثناء الحمل في الشهر الثاني؟

سبب نزول افرازات صفراء اثناء الحمل في الشهر الثاني

المواضيع

  • الافرازات الصفراء أثناء الحمل
  • سبب نزول افرازات صفراء اثناء الحمل في الشهر الثاني

  • هل الافرازات المهبلية الصفراء خطير

  • متى أستشير طبيب

تلاحظ الكثير من النساء نزول افرازات صفراء اثناء الحمل في الشهر الثاني وتتساءل عن اسباب هذه الافرازات، ومن هنا اختارت عائلتي ان تعرفك على اهم هذه الأسباب.

تعتبر الافرازات المهبلية من الاعراض الطبيعية للحمل، فهذه الافرازات تتعرض لها أغلب النساء الحوامل ولا تدل بالضرورة على وجود أي مشكلة. يكون لون الافرازات المهبلية اثناء فترة الحمل أبيض الى كريمي، ومن الممكن ان تكون هذه الافرازات صفراء اللون أيضاً وتدل على وجود أو عدم وجود مشكلة صحية.

الافرازات الصفراء أثناء الحمل

في فترة الحمل، تنتج الحامل إفرازات مهبلية غير ضارة ناتجة عن زيادة هرمون الاستروجين، تكون هذه الافرازات صفراء أو بيضاء اللون كريمية وشفافة ومن الممكن ان تزداد مع تقدم مراحل الحمل. الإفرازات الصفراء هي إفرازات سميكة وداكنة، متكتلة، أو باهتة ومائية.

يمكن ان تكون الإفرازات الصفراء الداكنة علامة على وجود عدوى مثل التهاب المهبل البكتيري، داء المشعرات، أو عدوى الخميرة خاصةً اذا كانت هذه الافرازات مصحوبة بحكة، رائحة كريحة وحرقان. أما اذا كانت هذه الافرازات مائية، قد يكون هذا السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين الذي يحميه في كافة فترات الحمل.

سبب نزول افرازات صفراء اثناء الحمل في الشهر الثاني

قد تلاحظين بالشهر الثاني أو في أشهر الحمل الأخرى نزول إفرازات مهبلية صفراء ومن اهم اسباب هذه الافرازات نذكر:

  • العدوى: قد تنزل الافرازات المهبلية الصفراء بسبب الإصابة بعدوى مثل التهاب المهبل، داء المشعرات، أو عدو الخميرة. والإفرزات الصفراء الناتجة عن العدوى تكون سميكة ومتكتلة ومصحوبة مع رائحة كريهة وحكة.
  • تسرب السائل الأمنيوسي: قد تكون هذه الافرازات هي السائل الامنيوسي الذي يحيط بالجنين، فإذا كان موعد الولادة بعيد، من المحتمل ان يتسرب هذا السائل قبل الأوان واذا كان موعد الولادة قريب، قد تتفجر هذه المياه وتنزل بالكامل. في كلا الحالتين، تكون هذه الافرازات فاتحة ومائية ولا تكون مصحوبة بأي رائحة كريهة.

هل الافرازات المهبلية الصفراء خطيرة

ليس عليك إهمال الافرازات المهليبة الصفراء، فإذا كان سبب هذه الافرازات هو العدوى البكتيرية، من الضروري مراجعة الطبيب ليصف لك العلاج المناسب الذي يكون غالباً كريمات او أدوية تؤخذ عبر الفم. وإذا كانت هذه الافرازات مائية، فقد تنفجر أو تنكسر الماء المحيطة بالجنين وعليك الاستعداد للولادة واذا كان موعد الولادة بعيد فقد يكون السائل الامنيوسي يتسرب فقط.

متى أستشير طبيب

يجب ان تتصلي بطبيبك فوراً في أي وقت تلاحظين فيه نزول إفرازات مهبلية صفراء ذو رائحة كريهة، فسواء كانت هذه الإفرازت سميكة، متكتلة، مائية أو فاتحة يجب عليك مراجعة طبيبك ليصف لك العلاج المناسب ويحدد لك سبب نزول هذه الافرازات. فإذا كان السبب هو العدو، سيصف لك الطبيب علاجات للتخلص من هذه المشكلة واذا كان السبب هو السائل الأمنيوسي فسيأخذ الطبيب الإجراءات والاستعدادات اللازمة.

هذه هي اذاً اهم اسباب نزول افرازات مهبلية صفراء اثناء الحمل في الشهر الثاني، فما هو سبب نزول افرازات مهبلية خضراء اثناء الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟