هل تساءلت يوماً لماذا تكون أغلبية شخصيات الكرتون المفضلة لدينا صفراء اللون؟

سبب كون أغلبية شخصيات الكرتون المفضلة صفراء اللون

هل لاحظتِ أنّ معظم الشخصيات الكرتونية المفضلة لديكِ في طفولتكِ أو حتّى لدى صغيركِ حالياً هي في اللون الأصفر؟ فاللائحة تطول لتشمل على سبيل المثال لا الحصر كلّ من "سبونج بوب"، "تويتي"، "ويني الدبدوب"، "بيكاتشو" وغيرها من شخصيات كرتونية معروفة حقّقت شهرة عالمية!

سبب كون أغلبية شخصيات الكرتون المفضلة صفراء اللون

وعلى ما يبدوـ إختيار هذا اللون ليس عشوائياً على الإطلاق، وله أسبابه العلمية:

السبب الأول: نظرية الألوان

تشير نظرية الألوان أو الـColor Theory إلى أنّ الألوان تكمّل بعضها حسب دائرة الألوان التالية:

سبب كون أغلبية شخصيات الكرتون المفضلة صفراء اللون

وكما ترين أعلاه، يشكلّ اللون الأصفر مكملاً لتدرجات اللون الأزرق المقابل له، وهو الأكثر إستخداماً في خلفيات أفلام الكرتون.

السبب الثاني: التأثير النفسي

من المعروف أن لكل لون تأثير نفسي خاص به، ويوحي بحالة معينة يستطيع المشاهد تلقيها خلال متابعة المسلسلات والأفلام الكرتونية. فاللون الأحمر مثلاً يدلّ على الخطر، فيما أنّ اللون الأزرق يوحي بالإسترخاء، واللون الأخضر الفوسفوري يستخدم للدلالة على الشرّ. أمّا اللون الأصفر، فيرمز إلى السعادة، النشاط والحيوية، إذ يهدف مبتكرو الشخصيات الكرتونية إلى تجسيد هذه الصفات فيها!

السبب الثالث: حركة العين

أثبتت الدراسات أن العين تلتقط اللون الأصفر بشكل أسرع مقارنة بالألوان الأخرى، ما يسهّل على المشاهد ملاحظة الشخصية الكرتونية بشكل أكبر، مهما كانت الخلفية تحتوي على تفاصيل وألوان مختلفة. هكذا، وبجهود أقلّ، ستكون شخصية الكرتون باللون الأصفر محطاً للأنظار بشكل تلقائي.

الآن أصبحتِ تعلمين لماذا يختار مصممو الأفلام والمسلسلات الكرتونية هذا اللون بالتحديد!

إقرئي المزيد: هل تساءلت يوماً لماذا تكون أغلب مقاعد المسرح والقاعات حمراء اللون؟