وئام عريج وئام عريج 16-05-2024
رضيع يبكي بشدة

هل تودين معرفة سبب بكاء الرضيع الهستيري؟ هل تعانين من استيقاظه على صوت بكاء عالي، سنخبرك عن المسببات فيما يلي بالتفصيل.

ias

يستيقظ الأطفال ليلاً لتلبية احتياجاتهم الجسدية والتنموية المختلفة، ستجدينه مستيقظًا ببكاء هستيري وصراخ لا ينتهي وهنا من المفيد التحلي بالصبر، ولا تنسي أن تتصلي دائمًا بالطبيب إذا كان طفلك يعاني من عوارض المرض أو الألم. واكتشفي هنا هل نوم الرضيع على جنبه مضر؟

الأطفال لا ينامون بشكل سليم

عليك أن تعلمي أن عبارة “النوم كالطفل” هي كذبة كبيرة. الأطفال لا ينامون بشكل سليم، على الإطلاق، إنهم ينخرون ويتأوهون، ويسعلون ويتنهدون، ويصرخون ويتلوون ويهتزون، لذلك قد تتطلب حل مشكلة نوم الطفل مع والديه عدة خطوات.

ولكن ما قد لا تتوقعينه كأم جديدة هو أن يستيقظ طفلك وهو يبكي بشكل هستيري في منتصف الليل. يعتمد سبب الاستيقاظ الهستيري في منتصف الليل إلى حد كبير على عمر طفلك.

غالبًا ما يستيقظ الأطفال حديثي الولادة لأسباب مختلفة تمامًا عن الأطفال بعمر 4 أشهر، على سبيل المثال. والأطفال من عمر 9 إلى 12 شهرًا، فكل عمر لديه مجموعة أخرى كاملة من المخاوف.

رضيع يبكي بحضن أمه
رضيع يبكي بحضن أمه

أسباب استيقاظ الطفل وهو يبكي بشكل هستيري

الأطفال أكثر عرضة لهذه الاضطرابات الليلية المزعجة من البالغين – ويرجع ذلك في الغالب إلى وجود الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوثها. فيما يلي الأكثر شيوعًا لبكاء الطفل بشكل هستيري:

الجوع

إذا كان عمر طفلك أقل من 4 أشهر، فإن السبب الأكبر للاستيقاظ الهستيري في منتصف الليل هو الجوع. الأطفال الصغار يأكلون على مدار الساعة، كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

 سيتوقف طفلك عن بعض الوجبات الليلية ويمضي وقتًا أطول بينهما، في هذا العمر من المحتمل أن تكون الحاجة إلى الرضاعة هي السبب، خاصة إذا مرت بضع ساعات منذ آخر رضعة. واكتشفي سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم عمر ٤ شهور وطريقة التعامل معه

الغازات

يأكل طفلك كثيراً لكن جهازه الهضمي أيضاً لم يكتمل نموه بعد لذلك فإن بطونهم لا تزال غير جيدة دائمًا في تحطيم وهضم الأشياء التي يأخذونها من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي وهذا يؤدي إلى الغازات والشعور بالألم وعدم الراحة.

التسنين

بداية التسنين هي سبب شائع للاستيقاظ ليلاً بين عمر 4 و6 أشهر. على الرغم من أن ألم التسنين يمكن أن يستمر لعدة أشهر، إلا أن طفلك سيتعلم في النهاية كيفية التعامل معه. ومع ذلك، في هذا العمر، سيكون منزعج إلى حد ما من هذا الإحساس المؤلم والحكة في الفم.

بعض العلامات الشائعة للتسنين تشمل:

  • سيلان اللعاب المفرط
  • الطفل يضع كل شيء حرفيًا في فمه
  • تورم اللثة

إذا كان طفلك يظهر أيًا من هذه العلامات خلال النهار ويستيقظ ليلًا بسبب الألم، فمن المحتمل أن يكون التسنين هو السبب، وهذا من أحد الأسباب الواضحة للبكاء الهستيري.

البيئة غير مريحة

 من المحتمل أن يكون نوم الطفل غير مريح إذا:

  •  حفاضات مليئة بالبراز
  • غرفة شديدة الحرارة أو شديدة البرودة
  • ملاءة سرير مبللة بالبول

ونظرًا لأن الأطفال لا يستطيعون حل أي من مشكلاتهم الخاصة، فمن المؤكد أنهم سيخبرونك بذلك من خلال الصراخ والبكاء، وتعرفي معنا على تعرفي على حركات الرضيع غير الطبيعية أثناء النوم وكيفية التعامل معها

رضيع يبكي من ألم أسنانه
رضيع يبكي من ألم أسنانه

المرض

قد يستيقظ طفلك فجأة مصابًا بالحمى أو آلام المعدة أو الاحتقان. إذا كان طفلك يشعر بالحرارة، قومي بفحصه لمعرفة ما إذا كان يعاني من الحمى. ستظهر علاماته على أن ليس على ما يرام من خلال فرك الوجه والتململ في السرير والبكاء بصوت عال.

أنت لست بجانبه

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا أي حوالي 9 أشهر وما فوق، تبدأ فكرة استيقاظ الطفل أثناء الليل في أن تصبح مشكلة تنموية أكثر من كونها مشكلة جسدية.

من عمر ال 9 إلى 12 شهرًا يكون هناك قلق من الانفصال، من الشائع أن يستيقظ الأطفال في هذا العمر، ويدركون أن أمهم أو أبيهم غير موجودين، ويفقدون ذلك.

إذا استيقظ طفلك وهو يصرخ ثم هدأ في اللحظة التي تسارعين فيها إلى غرفة نومه، فأنت على الأرجح تتعاملين مع حاجة عاطفية بحتة وليست جسدية. وهذا ما يحصل لطفلك عندما تتركينه يبكي طويلًا!

رضيع يبكي منزعج
رضيع يبكي منزعج

كيف تهدئين بكاء الطفل في الليل؟

عندما يستيقظ طفلك فجأة وهو يبكي في الليل، هناك بعض الخطوات السريعة التي يمكنك اتباعها في محاولة لمعرفة ما هي المشكلة:

  • معرفة ما إذا كان قد تم تلبية احتياجاتهم الأساسية عليك أن تتأكدي من أنك طعامه وحفاضه النظيف ومن ثم انتقلي إلى الاحتمالات الأخرى.
  • حاولي معرفة ما إذا كان يعاني من ألم جسدي، فإذا كان طفلك يمضغ كل شيء خلال اليوم، فمن المحتمل أنه في مرحلة التسنين، وقد يساعده تدليك اللثة قليلاً أو جرعة مناسبة من تايلينول لعمره. إذا بدا عليه الغازات عليك بالقيام ببعض المساجات الخفيفة لبطنه.
  • قومي بقياس الاستجابة العاطفية لطفلك الأكبر سنًا عند ظهورك في غرفة نومه في منتصف الليل. إذا كان سعيد برؤيتك، فمن المحتمل أنه يعاني من قلق الانفصال، وإذا استقر بمجرد أنك حملتيه أو وضعت اللاهية مرة أخرى في فمه، فمن المحتمل أنه أصبح يعتمد على دعامة النوم.

إن تلبية جميع احتياجات الطفل الأساسية، يرجح احتمالية حاجة الرضيع إلى تطوير بعض سلوكيات التهدئة الذاتية لنفسه. ولا تنسي كم ساعة ينام المولود؟ سؤال كل أم جديدة

الأمومة والطفل الأم والرضيع نوم الرضيع احتياجات الرضيع الأمومة التسنين الرضاعة الغازات بكاء الرضيع بكاء هستيري تربية الأطفال تهدئة الرضيع صحة الرضيع قلق الانفصال ليلة هادئة مسببات البكاء نصائح للأمهات

مقالات ذات صلة

طفل يبكي بحدة
الطفل في الشهر السابع سبب بكاء الطفل في عمر 7 شهور والحلول
يعد ألم التسنين أيضًا سببًا كبيرًا للبكاء عند الأطفال
رضيع في حضن أمه
صحة الرضيع إليك فوائد وكمية اليانسون للرضع عمر أسبوع
حليب الأم يكفي حتى يبلغ الطفل 6 أشهر
اعراض ارتجاع المرئ عند الرضع
صحة الرضيع عوارض ارتجاع المرئ عند الرضع وطرق علاجها
الدليل الشامل بين يديكِ!
نوم الرضيع على بطنه
نوم الرضيع هل نوم الرضيع على جنبه مضر؟
اكتشفي الوضعية الأفضل لنوم الرضيع!
تغيير حفاضة الرضيع في الليل
العناية بالرضيع خطوات تغيير حفاضة الرضيع في الليل
كلّ ما عليكِ معرفته!
تكريع الطفل
الرضاعة تعلّمي طريقة تكريع الرضيع وهو نائم بخطوات بسيطة
هكذا تساعدين طفلك على التجشؤ وهو نائم!
سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم عمر ٤ شهور
صحة الرضيع اكتشفي سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم عمر ٤ شهور وطريقة التعامل معه
أسباب لا تعرفينها عن بكاء الطفل فجأة!
أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول
الأمومة والطفل أسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الأول وحيل تجعله يدخل في سباتٍ عميق
طرق مجرّبة وآمنة!
رضيعي لا ينام إلا في حضني
الأمومة والطفل رضيعي لا ينام إلا في حضني، فما طرق تعويده على النوم بمفرده؟
إليك الخطوات المجرّبة!
كيف اعود طفلي الرضيع على النوم مبكرا
الأمومة والطفل كيف اعود طفلي الرضيع على النوم مبكرا بمفرده؟
خطوات مجرّبة ومضمونة!
تنظيم نوم الرضيع بعمر شهر
الأمومة والطفل تنظيم نوم الرضيع بعمر شهر: هل ممكن؟
ممكن ولكن!
نوم الرضيع في عمر شهر
الأمومة والطفل كم ساعة ينام الطفل بعمر شهر
هل تتساءلين كم يحتاج الرضيع في عمر الشهر ساعات من النوم؟ اقرئي المقال

تابعينا على