لهذا السبب تشعرين بالرغبة في الحكاك عند قيام أحدهم بذلك!

سبب الشعور بالرغبة في الحكاك عند قيام أحدهم بالهرش

ما إن يقوم أحدهم بالحكاك أمامكِ حتى تشعرين بالرغبة في فعل الأمر نفسه أيضاً... حتى أن وبمجرد الحديث عن الحكاك، تنتابكِ الرغبة في الهرش، وكأنّ هناك حشرة تسير على جسمكِ الآن!

من المحتمل أنّنا إستطعنا حثّكِ على الرغبة في الحكاك بعد قراءتكِ هذه الأسطر، إذ تبين أنّ هذه الرغبة الطبيعية الشائعة التي نصادفها يوماً قد تكون معدية، ليس بالنظر فقط، بل بالتكلّم عنها أيضاً!

فعلى غرار التثاؤب، إجمالاً ما نعمد إلى تقليد الشخص الذي يقف أمامنا بشكل غير واعٍ في حال قام بالحكاك في معظم الأحيان، ولكن هل تساءلتِ يوماً عن السبب؟

دراسات عديدة تناولت سبب الشعور بالحكاك لدى الإنسان، وحتى الهرومونات المسؤولة عنه في الجسم، وفي حين أن المحفّزات الخارجية قد تكون بسبب لسعة، مرض جلدي أو داخلي، وحتى جفاف وتهيّج في البشرة، فوجئ العلماء بأنّ هناك محفّزاً آخر، ألا وهو رؤية الغير وهو يقوم بالفعل نفسه.

ويرجع الأخصائيون في هذا المجال الأمر إلى قدرة غرائزية تطوّرت مع الإنسان لحمايته، إذ إنّ رؤية شخص آخر يقوم بالهرش قد يؤشر إلى وجود حشرة ما، أو عامل مسبب خارجي لهذا الحكاك، ما يدفعنا بشكل غير واعٍ إلى القيام بالحكاك بأنفسنا، لطرد أي حشرة أو إبعاد أي عامل.

هكذا، وعند رؤيتكِ مثلاً لصديقتكِ وهي تقوم بالحكاك أمامكِ، فإن دماغكِ يتفاعل مع هذه الرؤية بشكل مختلف، لتقومي لا إرادياً بردّ فعل مماثل لحماية نفسكِ من أي خطر محتمل! أمرُ مذهل أوليس كذلك؟

إقرئي المزيد: حيل منزلية طبيعية للتخلّص من حكاك لسعة البعوض!