كيف تكون أيامي في رمضان وأنا حامل بالشهر التاسع!

أيامي في رمضان وأنا حامل بالشهر التاسع

تهانينا لقد بدأت بالشهر الأخير من الحمل، وإقتربت ساعة اللقاء مع طفلك وبدأت أعراض الشهر التاسع في الحمل، لكن هل حلت هذه الفترة من الحمل خلال شهر الصوم؟.

تتعب وإرهاق وصعوبة في التنقّل، كلّها صعوبات معروفة تواجه المرأة الحامل في الشهر التاسع، ولكن هناك بعض الأمور التي قد تضاف اليها في شهر رمضان:

  • الصيام: يشكل الصيام لوحده بعض التعب للحامل، بسبب حاجة الجنين للطعام. لذلك قد تشعر نهاية كل يوم ببعض الإرهاق، وعليها تقسيم وجبات الطعام لكي لا تشعر بالجوع في اليوم التالي.
  • صعوبة التحرك: للحامل بعض الصعوبات الخاصة بها، مثلاً القدرة على تناول بعض الأشياء إذا سقطت على الأرض. لذلك تشعر الحامل دائماً بحاجتها للمساعدة في المنزل بسبب كبر بطنها وصعوبة الإنحاء إلى الاسفل. وعلى الرجل أن يساعد زوجته في رمضان، لشراء وحمل الاغراض ووضعها في مكانها الصحيح في الثلاجة أو خارجها.
  • تحضير الإفطار: للإفطار نكهة خاصة به تقوم بتحضيره الحامل الصائمة. فهي صائمة، وثانياً حامل. لذلك تقسّم تحضير وجبات الطعام على مراحل، تقوم بتحضير الفتوش بداية ثم تنتقل لتحضير الوجبة الاساسية.
  • آلام الظهر: لا تنفكّ الحامل بالتحدث عن معانتها بوجع ظهرها الذي يشتد في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة. وبما أنها تعاني من الوجع في شهر رمضان، لذلك عليها أن تخصص فترات نوم في النهار، وكذلك إستراحة كل ساعة تقريباً على ظهرها. وكذلك تقسيم الأعمال المنزلي طيلة النهار.
  • تحضير حقيبة الولادة: هي من أجمل اللحظات التي تسبق وضع الطفل، حيث تقوم الأم بتجهيز الحقيبة. عليها أن تحضّرها اذا شارفت على نهاية الحمل في رمضان، فربما تكون ولادتها بشكل مفاجئ في شهر الصوم، كي لا تسبب إرتباكاً لعائلتها الصائمة. ماذا تضعين في حقيبة الميكاج قبل الولادة؟.


حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: كيف سيكون حملي؟