دليلكِ لتسوّق الغذاء الأفضل لأسرتك!

نصائح لمساعدة الام على تسوق الغذاء المناسب للاطفال والعائلة

قبل الذّهاب إلى التسوّق، تنصحكِ "عائلتي" بإعداد قائمة مفصّلة بالأطعمة الصحيّة التي تلبّي احتياجات أفراد أسرتك من المجموعات الغذائية الخمس: الفاكهة والخضار والحبوب والمنتجات اللبنية والغذاء البروتيني، واتباع الإرشادات المهمّة التالية:

كيف تتجنّبين الأخطاء الشّائعة في سلامة الغذاء؟

* ضعي جدولاً بالوجبات والأطباق التي تودّين تحضيرها على امتداد الأسبوع، واحرصي على أن تكون هذه الأخيرة متنوّعة وصحيّة بكل ما للكلمة من معنى. ثم، ضعي قائمة واضحة بالمنتجات المطلوبة لإعدادها والتزمي بها مهما كلّفك الأمر.

* أثناء التسوّق، تحقّقي من المعلومات الغذائية المدوّنة على المنتجات المعلّبة والموضّبة، بما في ذلك السعرات الحرارية والعناصر الغذائية والفوائد الصحية الموجودة في حصة واحدة من هذه المنتجات.

* تحققي أيضاً من تاريخ صلاحية المنتجات قبل شرائها لاسيما الحليب ومنتجات الألبان والأجبان التي تتمتع بمدة صلاحية قصيرة نسبياً.

* لا تنجرّي خلف العروض الترويجية لتسويق الأطعمة القابلة للتلف كالألبان والفاكهة والخضار، وحاولي التبضع منها بكميات معقولة وحسب حاجة أسرتك الاستهلاكية.

* قارني بين المنتجات الغذائية المتشابهة من حيث حجم المقادير المذكورة على الغلاف، إلى أن تعثري على الأطعمة المناسبة التي تُساعدك في الحفاظ على صحة أفراد عائلتكِ من السمنة والأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب.

* حافظي على كامل تركيزك وتنظيمك أثناء التبضع وتجنّبي العشوائية في الشراء. فصحة أطفالك وكامل أفراد أسرتك رهن في اختياراتك.

* اختاري لأسرتك الدجاج وأنواع اللحم الهزيل التي تحتوي على كميات أقلّ من الكوليسترول والدهون، فضلاً عن الأسماك والمكسرات الغنية بالزيوت الصحية الضرورية للجسم والقلب.

* تجنّبي الخضار المعلّبه التي تحتوي على كميات إضافية من الملح والصوديوم واستعيضي عنها بالخضار الطازجة أو المجمّدة.

* اختاري لأسرتك منتجات الحليب والأجبان القليلة الدسم، إذ من المعروف عن منتجات الألبان والأجبان غناها بالدهون المشبعة والكوليسترول اللذين يزيدان خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

* انتقي لأسرتك أنواع الفاكهة الطازجة والخاصة بكل موسم ولا تقدّمي لها إلا كميات محدودة من الفاكهة المجففة التي تحتوي على معدل عالٍ من السكر.

* ابتعدي قدر الإمكان عن الأغذية المصنّعة وابحثي عن الأطعمة المعدّة من الحبوب الكاملة والغنية بالألياف الطبيعية والمعادن، كخبز القمحة الكاملة والكينوا والشوفان.

5 خطوات تُعلّمين بها طفلكِ فنّ الطّبخ



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟