دراسة جديدة تكشف عما إذا كان فيروس كورونا ينتقل عبر الولادة القيصرية

دراسة جديدة تكشف عما إذا كان فيروس كورونا ينتقل عبر الولادة القيصرية

مع إعلان فيروس كورونا وباء عالمي، يحاول الخبراء معرفة المزيد عن هذا الفيروس وخصائصه بالإضافة إلى إمكانية انتقاله من الأم إلى الطفل عبر الولادة. وبعد الدراسات التي توصلت إلى خيوط حول تأثير الفيروس التاجي على المرأة الحامل، ها إننا اليوم أمام دراسة صينية جديدة أجريت على أطفالٍ مولودين عبر الولادة القيصرية؛ فما الذي تبيّن؟

في التفاصيل، أجريت الدراسة الصينية على 12 رضيعاً مولودين عبر ولادة قيصرية من أمهات مصابات بفيروس كورونا Covid-19 في مدينة ووهان، مركز تفشي المرض. فتبيّن أنّ أياً من الأطفال لم تظهر عليهم أعراض الفيروس المستجد رغم إصابة أمهاتهم بالمرض. وفقاً لصحيفة ديلي ميل، لقد كان معلوماً بالنسبة للأطباء أنّ الأطفال يُمكن أن يتعرضوا للفيروسات التي تحملها الأم عبر القناة المهبلية. لذلك، ليس مستبعداً أن تقلّل الولادات القيصرية من هذا الخطر.

ولكن، لا بدّ من الأخذ بعين الإعتبار أنّ الدراسات لا تزال تُقام على عينات صغيرة. وفي الواقع، هذه النتائج هي لدراستين منفصلتين؛ آخرها وبحسب موقع ديلي ميل قد أُجري على 4 أطفال ولدوا لأمهات مصابات بفيروس كورونا في مستشفى ووهان يونيون. ورغم الولادة الطبيعية لأحد هؤلاء الأطفال من أم مصابة بالفيروس التاجي إلّا أنّ الطفل لم يلتقط الفيروس. وفي الحالات الأربعة، قام الأطباء بعزل الأطفال على الفور في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة والتي يُمكن أن يكون لها دور أساسي في حمايتهم.

ورغم أنّ العينات التي أجريت عليها الدراسات صغيرة أو غير كافية للوصول إلى نتائج موثوقة إلّا أننا نستطيع على الأقل في الوقت الحالي طمأنة الأمهات اللواتي يتوقعن الخضوع لولادة قيصرية قريباً.

في السياق نفسه، قالت الدكتورة يالان ليو من جامعة هواتشونج لصحيفة ديلي ميل: "أم واحدة فقط قد ولدت بالطريقة الطبيعية بسبب بداية المخاض ولم يلتقط طفلها الفيروس"، مشيرةً إلى احتمال عدم تأثير الولادة الطبيعية على انتقال الفيروس، ومؤكدة أنّ معرفة ذلك يحتاج إلى المزيد من الدراسات.

والآن، كل ما عليك فعله هو الالتزامبالإجراءات الوقائية التي تُعد سبيلك الأفضل للوقاية من فيروس كورونا وتجنب أعراضه مهما كانت.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!