abir.akiki abir.akiki 21-07-2022

بعدما كانت القهوة مؤذية للحامل والجنين، دراسة جديدة تثبت العكس، لذا ننشرها هنا لمزيد من التوعية حول غذاء الحامل.

ias

إنّ عدد أكواب القهوة التي تشربينها أثناء الحمل لا يبدو أنها تؤثر سلبًا على وزن الطفل عند الولادة أو على خطر الإجهاض أو الإملاص. وفي حين تتلقى النساء الحوامل العديد من التوصيات الغذائية طوال فترة الحمل، يعد تقليل استهلاك القهوة نصيحة شائعة.
أمّا الدراسة الجديدة التي ننشرها فيما يلي فتقول العكس. تابعي القراءة واحصلي على معلومات إضافية متقدّمة حول هذا الموضوع.

تفاصيل الدراسة: الكمية قد لا تكون خطيرة!

قامت جون هيلين موين وزملاؤه بالتحقيق فيما إذا كانت كمية القهوة المستهلكة أثناء الحمل تؤثر على وزن الطفل أو ما إذا كان الطفل سيولد قبل الأوان. كما نظروا فيما إذا كانت كمية القهوة تزيد من خطر الإجهاض أو ولادة جنين ميت. وأتوا بالنتائج التالية:

  • لم نجد أي علاقة بين عدد أكواب القهوة التي تشربها النساء الحوامل خلال اليوم والمخاطر التي يتعرّض لها الطفل في الرحم على هذه الإجراءات، كما يقول موين.
  • من ناحية أخرى، لا يمكننا استبعاد أن القهوة يمكن أن تؤثر على الجنين بطرق أخرى لم ننظر إليها في هذه الدراسة، كما توضح.

الدراسات السابقة توصي بالعكس

بالرغم مما وصلت إليه الدراسات الجديدة، خلصت دراسات سابقة إلى أن الكافيين يمكن أن يكون ضارًا للجنين في الرحم. ومع ذلك، كانت هذه الدراسات تسمى الدراسات القائمة على الملاحظة التي لها تصميم دراسة يجعل من الصعب إثبات العلاقة السببية. وانطلاقًا من ذلك، تقول موين:

  • لا يمكن لهذه الدراسات أن تثبت أن الكافيين ضار
  • العلاقة التي وجدها الباحثون في دراسات سابقة قد تكون راجعة إلى عوامل مربكة أخرى. على سبيل المثال، ربما كان ذلك بسبب التدخين أو استهلاك الكحول أثناء الحمل
  • أدت نتائج هذه الدراسات إلى توصيات واسعة النطاق بشرب القليل من القهوة

رغبة الباحثة

ترغب في دراسة تأثير المزيد من التوصيات الغذائية، لذا ستواصل بحثها حول تأثيرات استهلاك القهوة أثناء الحمل. إنها ترغب في التحقق مما إذا كان استهلاك القهوة قد يؤثر على تدابير أخرى غير تلك التي تم فحصها في الدراسة الحالية.
كما ستطبقي المنهجية نفسها للمساهمة في المزيد من التوثيق حول التوصيات الغذائية الأخرى التي يتم تشجيع النساء الحوامل على اتباعها.

أخيرًا، من المهم أن تعتمد الحامل على نظام غذائي خاص بالحوامل بعد توصية الطبيب المختص أو أخصائية التغذية. والجدير ذكره أنّ الإعتدال في كل شيء هو الخطوة الأفضل لحصول الحامل على التغذية من دون حرمانها مما قد ترغب في تناوله.

الحمل صحة الحامل غذاء الحامل نصائح للحامل نصائح للحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على