خمس نصائح تؤمن الغذاء الصحي لأولادنا

خمس نصائح تؤمن الغذاء الصحي لأولادنا

يرتكز أساس الغذاء الصحي الذي على اولادنا اتباعه علىالجو الغذائيالسليمالذي نخلقه في البيت نحن كأمهات.كيف يمكننا تحقيقذلك؟ إليك خمس نصائح تساعدك في هذه المهمة:

أولاً: لا تحرمي أولادكا لطعام ولا تقلّلي من الكمية المناسبة لهم، انما احرصي على أن تكون نوعية الأغذية صحية. فتقليل كمية الأكل عن المعدلات الطبيعية بحجة المحافظة على رشاقة اولادنا وصحّتهم، سيضرهم في المستقبل ويساهم في ظهور إضطرابات في أكلهم مثل الانوريكسيا والبوليميا.

ثانياً: أبقي الطعام الصحي والمغذي في متناول أولادك. على سبيل المثال ابقي الفاكهة مغسولة جاهزة للأكل في صحن على طاولة المطبخ بدل من اخفائها في البراد. وتناولي تفاحة كوجبة خفيفة أمام أولادك: أفعالك خيرٌ من ألف نصيحة تسديها لأولادك فما أن يرونك تأكلين التفاحسيحذون حذوك.

ثالثاً: لا تدخلي المأكولات الضارة، مثل الشوكولاته المحلاة أو رقاق البطاطس أو الحلوى، إلى البيت. تذكري أن طفلك سيأكل الموجود في البيت فإذا حرصت على تأمين المأكولات الصحية فقط في المنزل فسينتهي به الأمر بأكل الموجود من أكل صحي مثل الفاكهة والخضار الطازجة.

رابعاً: لا تصنفي الأطعمة أمام طفلك، بمعنى أخر لا تقولي له إن البطاطا المقلية مضرّة، انما حاولي أن تظهري لولدك تأثير الأطعمة التي يختارها علىنشاطاته المفضلة: فإذا كان يحب ممارسة رياضة كرة القدم، يمكنك أن تذكريه أنالبروتين الموجود في الدجاج سيقوي عضلاتهوبالتالي يزيد سرعته على الملعب، أكثر بكثير من البطاطا المقلية، وبالتالي تحولين رغبته من البطاطس إلى الدجاج. أما بالنسبة إلى البنات فيمكنك تذكيرهم أن الفواكه الطازجة تزيد تألق بشرتهن وشعرهن بسبب مضادات الأكسدة التي تحتويها.

خامساً: احرصي على تهنئة ولدك عندما يقوم بخيارات غذائية صحية وقولي له كم انت فخورة به. كل هذه النصائح ستساعدك على خلق روتين غذائي صحي لأولادك. لكن يبقى الأهم أن نجعل من وجبات الطعاممناسبة عائلية يومية فمنالضروري أن نجلس مع اولادنا حول مائدة الطعام يومياً، إذ اظهرت الدراسات أن الأولاد الذين يتناولون وجبات الطعام حول مائدة المنزل مع أهلهم يتمتعون بعادت غذائية صحية أكثر من غيرهم.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟