4 حقائق غريبة عن الكافيين

الكافيين، هل هو ضار أو مفيد؟ هل هو صحي أم لا؟ هل ندمن عليه أم لا؟ أسئلةٌ كثيرة تحيّرنا حول المشروبات الغنية بالكافيين، وأحيانًا لا نجد لها جوابًا.

حقائق غريبة عن الكافيين

لم يثبت علميًّا أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تسبب الوفاة أو تجل إيقاعات القلب غير طبيعية

فهذا المشروب الذي لا بدّ أن يبدأ به الكثيرون يومهم، إن بتناولهم القهوة أو النيسكافيه، أو بشربهم الصودا التي تحتوي منه الكثير على الغداء، أو في الليل بشربهم الشاي الذي هو أيضًا يحتوي على الكافيين، وأخيرًا في عطلة نهاية الأسبوع حيث يتناولون مشروبات الطاقة الغنية بالكافيين.

ننصحك بقراءة: أضرار القهوة على خصوبة الرجل

فهذه المادة التي تدخل جسمك وجسم أسرتك يوميًّا، هناك المزيد من الأمور التي لا تزالين تجهلينها عنها، فاكتشفيها فيما يلي:

1-صحيح أو خطأ؟ الكافيين يسبب الإدمان: خطأ. فالكافيين يحفّز الجسم لكنه لا يمكن أن يحوّلنا إلى مدمنين عليه. فما يجعلنا نريد شراء المزيد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين هو مجرد عادة لدينا، فهو قد أصبح من الطقوس اليومية. والتخلّص من أي عادة سيؤدي إلى العصبية والصداع، ولا يجوز تفسير ذلك أنه بسبب الإدمان إنما فقط بسبب العادة.

2-صحيح أو خطأ؟ الكافيين مدر للبول: صحيح. فيمكن أن يجعلك الكافيين ترغبين في التبول في كثير من الأحيان. القهوة وغيرها من الكافيين لا تحل محل الماء العادي، لذا يجب أن نتذكر أن شرب الكثير من الماء النقي هو من أفضل الأمور.

3-صحيح أو خطأ؟ الكافيين يؤثر سلبًا على نظام القلب والأوعية الدموية: خطأ. فعلى رغم أن معظم أطباء القلب ينصحون الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب بالابتعاد عن القهوة والشاي إلاّ أنّ حتى الآن، لم يثبت علميًّا أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تسبّب الوفاة أو تجل إيقاعات القلب غير طبيعية. على العكس من ذلك، فواحدة من فوائد المشروبات التي تحتوي على الكافيين هي أنها قادرة على منع أمراض القلب الخطيرة.

4- صحيح أو خطأ؟ الكافيين يزيد ضغط الدم: ليس بالضروة. فالكافيين يزيد ضغط الدم لفترة قصيرة، ولكن هذه الزيادة ليست كبيرة وهي لا تسبّب أي تغييرات على المدى الطويل. وقد أثبتت البحوث التي أجريت من قبل جامعة هارفارد أن شرب القهوة وارتفاع ضغط الدم ليسا دائمًا مرتبطين. ومع ذلك، فإنّ مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين تميل إلى زيادة الضغط، ولكن هذا يرجع إلى حقيقة أن هذه المشروبات تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

يمكنك أيضًا قراءة: القهوة للوقاية من السكري



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!