القهوة للوقاية من السكري

القهوة للوقاية من السكري

تناول أربعة أكواب من القهوة يوميًّا يقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري بمقدار 25%

أكثر من 380 مليون شخص في كل أنحاء العالم، يعانون من مرض السكري، ما يجعله واحدًا من المشاكل الصحية العالمية الأكثر أهمية.

ننصحك بقراءة: ماذا تعرفين عن طرق الوقاية من السكري؟

وفي هذا السياق، ونظرًا لأهمية هذا المرض، وجدت دراسة، قام بها باحثون سويسريون، أنّ تناول أربعة أكواب من القهوة يوميًّا ّمن خطر الإصابة بمرض السكري بمقدار 25%، محبّذةً تناول القهوة منزوعة الكافيين.

أما عن الأسباب، فتقول الدراسة إنّ القهوة تحسّن مستوى الجلوكوز في الدم، وتعطي الطاقة للتمثيل الغذائي وتحرق المزيد من السعرات الحرارية.

وقد أشارت الأبحاث أيضًا إلى أهمية الوقت لتناول القهوة، والذي يمكنه أن يلعب دورًا مهمًّا وكبيرًا في التأثير على أيض الجلوكوز. هذا، ويظهر البحث أيضًا أنّ القهوة لا تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان أو السكتة الدماغية، وأمراض القلب والشرايين.

كذلك، وجدت الدراسة أنّ ما يقارب 70 ألف امرأة فرنسية شربت القهوة، وخاصة في وقت الغداء، انخفض لديها الخطر في الإصابة بمرض السكري.

ومع ذلك فقد حذّر بعض الخبراء من نتائج هذا التقرير الجديد، معتبرين أنّ شرب القهوة لا يقلّل من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

وفي هذا السياق، شدّد الدكتور ريتشارد إليوت من المؤسسة الخيرية للسكري في المملكة المتحدة، على أنّ "هناك عوامل أخرى لم يتم تحديدها من قبل هذه الدراسات، وأنّه ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما يسبّب هذا الرابط بين القهوة وتقليل خطر الإصابة بالسكري.

وأضاف إليوت أنّ أفضل وسيلة للحدّ من خطر الإصابة بمرض السكري هو الحفاظ على وزن صحي، بالإضافة إلى اتّباع نظام غذائي متوازن ومنخفض في الدهون والملح والسكر".

يمكنك أيضًا قراءة: كيفية علاج انخفاض السكر



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!